الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:15 ص

احترس.. 4 أطعمة قد تصيبك بالتسمم إذا وضعتها في الثلاجة

حفظ الطعام

حفظ الطعام

دهب موسي

A A

عادات نفعلها كل يوم ولا ندرك مدي خطورتها على الصحة، ومثال على ذلك تقشير الخضراوات وتركها في الثلاجة، ثم إعادة استعمالها، دون اتباع الطرق الصحيحة لحفظ الطعام بشكل آمن.

4 أطعمة

حذرت الطبيبة اللبنانية، فيرا ماتا، من ترك 4 أطعمة في الثلاجة، وذكرت، في مقطع فيديو عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي “انستجرام”، أن هذه الأطعمة قد تصيب بالتسمم وتؤدي إلى الوفاة حال تناولها بعد وضعها فترة طويلة في الثلاجة.

وقالت إن ضع “بصلة مبشورة” في الثلاجة “من أخطر الأشياء”، لأنه يستطيع التقاط نوع من العفن مرتبط بأنواع  كثيرة من السرطان، ومثله الثوم.

وأشارت إلى أنه “إذا كان هناك مريض بالمنزل، نقوم بتقشير بصلة، ووضعها في وسط المنزل، وتركها لأنها ستقوم بتنظيف الجو والتقاط كل الفيروسات”.

ونصحت بعدم تناول الأرز المطبوخ بعد أكثر من 24 ساعة على طهيه ووضعه في الثلاجة، لأنه يحتوي على عفن حتى إذاكان مبردًا. ودعت إلى تجنب تقشير الزنجبيل وتخزينه، تفاديًا للإصابة بأمراض الكُلى.

تسمم غذائي

دراسات كثيرة أشارت إلى إمكانية الاحتفاظ ببقايا الطعام لمدة 3-4 أيام في الثلاجة، ولكنها حذرت من احتمالية الإصابة بتسمم غذائي حال تناول تلك البقايا بعد مرور هذه المدة.

ونصح الخبراء بتجميد بقايا الطعام “إذا كنت غير متأكد أنك ستتناوله خلال أربعة أيام”، معتبرين أن حفظ الطعام في “الفريزر” من أكثر الطرق الآمنة على الصحة.

أعراض التسمم الغذائي

والتسمم الغذائي هو مرض ينتقل عن طريق الغذاء أي بسبب طعام أو شراب تناوله الشخص، ويرجع ذلك بسبب تكون البكتيريا والجراثيم الضارة ضمن مكونات الأطعمة والمشروبات الفاسدة.

وهناك أعراض عدة للتسمم العذائي أبرزها:

  • اضطرابات المعدة.
  • آلام المعدة وحدوث تقلصات.
  • الصداع.
  • الحمى.
  • الإسهال.
  • القيئ.
search