الأحد، 07 يوليو 2024

03:18 ص

نائب يواجه وزير الصحة بتدني أجور العاملين في هيئة الإسعاف

مجلس النواب

مجلس النواب

A A
سفاح التجمع

تقدم الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، ووزير الصحة، خالد عبدالغفار، بشأن تدني رواتب المسعفين العاملين في هيئة الإسعاف المصرية.

وقال النائب: “لا يخفى على أحد الدور الذي يقوم به رجال الإسعاف في المنظومة الصحية، على مدار اليوم ودون أي إجازات، حتى في العطلات الرسمية، فيما تصل ساعات العمل لـ 12 ساعة يوميًا”.

لائحة العاملين بالإسعاف

وأشار إلى أنه في 2008 تم عمل لائحة خاصة بالعاملين في الإسعاف، نظرًا لطبيعة عملهم وطول ساعات العمل، وتضمنت العديد من الامتيازات في وقتها، إلا أنه ومع مرور الوقت أصبحت هذه اللائحة تمثل أزمة بالنسبة للعاملين، خصوصًا فيما يتعلق بالرواتب والبدلات المختلفة.

وأكد تلقيه شكاوى عدد كبير من رجال الإسعاف، أوضحت أن العاملين في التمريض خارج هيئة الإسعاف والمخاطبين بقانون المهن الطبية، يعملون لمدة 6 ساعات فقط، مقابل 12 ساعة للمسعفين، وفي المقابل رواتب العاملين في الهيئة متدنية مقارنة بزملائهم في المستشفيات.

أزمة البدلات

وقال النائب إن المسعفين يتقاضون 150 جنيه بدل عدوى لم يتغير منذ العام 2014 رغم طبيعة عملهم الصعبة، مضيفًا: “في الوقت الذي زاد فيه هذا الرقم ليصل إلى 1400 جنيه، بناء على القرارات الرئاسية المتعاقبة للعاملين خارج الهيئة، لم يتحرك هذا الرقم حتى الآن عند العاملين داخل هيئة الإسعاف المصرية”.

وتابع أن الأمر لا يتوقف عند بدل مخاطر العدوى، ولكنه يمتد إلى بدلات عدة مثل بدل السهر عبارة عن 10 جنيهات، والمبيت 15 جنيهًا، بينما تزداد قيمة تلك البدلات بنسب كبيرة للغاية للعاملين خارج الهيئة.

وأشار إلى أنه من بين الإشكاليات كذلك بدل الوجبة، الذي لم يتحرك منذ 2008، ويُصرف بواقع 20 جنيهًا، مستنكرًا “عدم زيادة ذلك البدل منذ ما يقرب من 16 سنة، وفي ظل ما نواجهه من غلاء في المعيشة وارتفاع كبير في الأسعار”.

وطالب وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب الحكومة بدراسة ملف رواتب وبدلات العاملين في هيئة الإسعاف المصرية، ومساواتهم مع قطاع التمريض في المستشفيات، مشددا على حقهم في أن تشملهم القرارات الرئاسية التي تصدر بشأن الحماية الاجتماعية.

search