الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:51 م

بعد "رأس الحكمة".. الذهب يخسر 280 جنيهًا في أسبوع

واجهة لعرض المشغولات الذهبية بأحد محال المجوهرات

واجهة لعرض المشغولات الذهبية بأحد محال المجوهرات

ولاء عدلان

A A

تراجع سعر الذهب في الأسواق المحلية، خلال الأسبوع المنقضي، على نحو ملحوظ، تزامنا مع تراجع سعر الدولار في السوق الموازية على خلفية إعلان الحكومة في 23 فبراير الماضي إتمام صفقة رأس الحكمة بقيمة 35 مليار دولار. 

وخسرت أسعار المعدن النفيس خلال تعاملات الأسبوع المنتهي أمس السبت نحو 9.2% ما يعادل نحو 280 جنيهًا، ليهبط سعر الجرام عيار 21، المفضل لدى المصريين، إلى 2770 جنيها مقارنة بالسعر المسجل في بداية تعاملات الأسبوع عند 3050 جنيها. 

وتراجع أيضا سعر جرام الذهب عيار 24 ليتداول عند مستوى 3166 جنيهًا مساء أمس السبت، بينما سجل جرام الذهب عيار 18 مستويات 2374 جنيهًا، وبلغ سعر الجنيه الذهب نحو 22160 جنيهًا بدون احتساب المصنعية، وذلك وفق تقرير منصة آي صاغة الأسبوعي لحركة الأسعار. 

الأسعار العالمية ترتفع 

وقال المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات سعيد إمبابي، إن هذا التراجع في السوق المحلية قابله ارتفاع لسعر الأوقية في البورصات العالمية بنحو 2.3% خلال تعاملات الأسبوع المنتهي يوم الجمعة الماضي، وسط ارتفاع الرهانات على اقتراب مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) من إنهاء دورة التشديد النقدي وخفض أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة. 

وأضاف أن سعر الأوقية ربح خلال الأسبوع الماضي نحو 47 دولارا ليغلق تعاملات الجمعة عند مستويات 2082 دولارًا، مشيرا إلى أن سعر الذهب في مصر تراجع كونه يقتفي أثر سعر الدولار في السوق السوداء الذي تراجع على نحو ملحوظ مع  إعلان الحكومة استلام الدفعة الأولى من أموال صفقة رأس الحكمة، والتي تشكل خطوة على طريق تعزيز قدرة الدولة على ضبط أسعار الصرف.

واستلمت الحكومة المصرية خلال اليومين الماضية سيولة مباشرة من أموال صفقة رأس الحكمة بلغت 10 مليارات دولار، الأمر الذي شكل ضغطا على سعر الدولار في السوق السوداء ليتداول اليوم عند مستويات 40.6 جنيه للدولار الواحد بعد أن كان يتحرك أعلى الـ60 جنيها قبل الإعلان عن الصفقة. 

search