الإثنين، 09 سبتمبر 2024

01:14 م

"السمان" لم يحل المشكلة.. أسعار بيض الدواجن تواصل ارتفاعها

يفضل المستهلك بيض الدواجن على السمان

يفضل المستهلك بيض الدواجن على السمان

إسلام الزيني

A A

بيض الدواجن أحد الأصناف الرئيسية على مائدة الأسرة المصرية، وهو بروتين مهم بديلا عن البروتين الحيواني، لكن أسعاره أصبحت مرتفعة بشكل مبالغ فيه رغم أن وزارة الزراعة تضخ 320 مليون بيضة سنويًا في الأسواق، ومع ذلك تصل كرتونة البيض ليد المستهلك بسعر 140 جنيها. 

وقالت مسؤول المنافذ بوزارة الزراعة، المهندسة منال إبراهيم، إن الوزارة بحاجة إلى زيادة منافذها في جميع المحافظات، حتى تستطيع تلبية احتياجات المواطنين وعدم تركهم لأسعار المحال التجارية.

منافذ ثابتة ومتحركة

وأضافت “إبراهيم”، في تصريحات لـ"تليجراف"، أن الوزارة تمتلك 300 منفذا ثابتا، و30 متحركا تجوب المحافظات وتنتشر في الشوارع الرئيسية المزدحمة بالسكان والميادين العامة، لتخفيف العبء عن المواطنين، مطالبة رؤساء الأحياء بتوفير أماكن ثابتة والتواصل مع الوزارة لجعلها منافذ لزيادة ضخ البيض بها.

استغلال التجار

وأشارت إلى أن الوزارة تحافظ على توازن السعر، وتبيع كرتونة البيض الأبيض بـ120 جنيها، والأحمر بـ 125 جنيها، و"لكن منافذنا تحتاج للانتشار أكثر داخل الأحياء، التي تصل فيها كرتونة البيض لـ140 جنيها، التي يستغل فيها تجار التجزئة المواطنين".

ضعف الشراء

وعن تجربه بيع السمان، أوضحت أن الوزارة ضخت كمية ليست قليلة من بيض السمان داخل منافذها في محاولة منها لتخفيف الأسعار، ولكن لم يقبل على شرائه الكثيرون، فالمواطنون يريدون فقط بيض الدواجن، الأبيض والأحمر، وأن من يشتري بيض السمان لديه استخدامات معينه له مثل “الدايت”.

تجربة ضعيفة

بحسب رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، الدكتور عبدالعزيز السيد، فإن عدم المراقبة وترك المستهلك تحت رحمة التاجر سبب هذا الارتفاع المبالغ فيه،  فالسعر العادل للكرتونة هو 115 جنيها، وهذا ما اتفقوا عليه أمام رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، عندما طرح مبادرة خفض الأسعار.

وأضاف  “السيد”،، أن تجربة بيض السمان لم تخفّض أسعار البيض، لأن إنتاج بيض السمان قليل مقارنة ببيض الدواجن الذي ننتتج منه سنويًا 14 مليار بيضة، مشيرًا إلى أن الفرد يستهلك من بيض السمان أكثر من بيض المائدة، لذلك الجدوى الاقتصادية للبيض العادي أفضل من السمان.

وتابع أن "إنتاج البيض شحيح، ونحتاج إلى زيادة الإنتاج، وأن الكثير من مربيّ الدواجن خرجوا من السوق بسبب زيادة الأعلاف، لافتا إلى أن الدولة عليها التحرك للمحافظة على باقي المنتجين والمربيين.

تكلفة تشغيل

تاجر التجزئة بمنطقة دار السلام، عبد الباسط سلامة أوضح أن زيادة أسعار نقل البيض من مكان لآخر زادت من أسعار البيض، فتصل الكرتونة للتاجر الصغير بـ 135 جنيها، فيبيعها بـ140 أو 145 جنيها، حسب المنطقة التي يعمل بها، فكل تاجر لديه حسابات مثل إيجار المحال، والكهرباء والغاز، يضيفها على المنتج ويتحمل المستهلك جزءا منها.

search