الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:22 ص

رئيس البحوث الفلكية يحسم الجدل: غرة شهر رمضان 11 مارس

هلال شهر رمضان - تعبيرية

هلال شهر رمضان - تعبيرية

إيمان رزق

A A

أكد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، الدكتور جاد القاضي، أن الاثنين المقبل 11 مارس 2024 سيكون أول أيام شهر رمضان فلكيًا، وما ينشر خلاف ذلك لا أساس له من الصحة.
وقال "القاضي" إن هناك من ادعى أن رمضان قد يكون يوم الثلاثاء المقبل، وهذا الأمر لا أساس لصحته، مشيرً إلى أن موعد رمضان شرعيًا سيكون وفقًا للجنة الرؤية وقرار مفتي الجمهورية.
وأشار المعهد القومي للبحوث الفلكية، إلى أن الرؤية ستكون يوم 10 مارس المقبل ومن يدعي غير ذلك فيما ينشر على المواقع فليأتي بالبينة.

عدد ساعات الصوم

وكان رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، قد أعلن عدد ساعات صوم شهر رمضان المبارك للعام الهجري الحالي 1445.
وأكد “القاضي”، أن عدد ساعات الصوم تصل هذا العام في أول أيام الشهر الكريم، الموافق الاثنين 11 مارس المقبل، إلى 13 ساعة و18 دقيقة، وستزيد تدريجيًا إلى أن تصل في آخر أيامه إلى 14 ساعة و14 دقيقة.

أقصر الأيام صيامًا

وأوضح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن اليوم الأول من شهر رمضان سيكون أقصر أيام الشهر صيامًا، واليوم الأخير سيكون الأطول في الشهر بفارق زمني يصل إلى 56 دقيقة.
كما أكد أن شهر رمضان المبارك هذا العام، يشهد تفاوتًا في عدد ساعات الصيام بين أول أيامه وآخرها وأيضًا بين المحافظات وبعضها.

وتختلف ساعات الصيام من محافظة لأخرى بحسب موقعها الجغرافي، نظرا لأن الموقع الجغرافي يحدد طول اليوم والليل لكل موقع.
وقال جاد القاضي، إن الحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد، أثبتت أن هلال شهر رمضان سيبلغ تربيعه الأول يوم الأحد 17 مارس المقبل، في الساعة السادسة و12 دقيقة صباحا، فيما يكتمل القمر بدرًا يوم الاثنين 25 مارس المقبل في الساعة التاسعة ودقيقة صباح ذلك اليوم، ويصل إلى تربيعه الآخر يوم الثلاثاء 2 أبريل المقبل في الساعة الخامسة و16 دقيقة صباحًا بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

search