السبت، 05 أكتوبر 2024

11:08 ص

بعد تراجع الدولار.. مصير أسعار السيارات في مصر

عدد من السيارات

عدد من السيارات

أسيل وليد

A A

سيطرت حالة من الارتباك على قطاع السيارات في مصر، بسبب انهيار السوق السوداء للعملات، وتراجع سعر الدولار من 70 جنيهًا ليتراوح بين 47 و48 جنيهًا، بينما بلغ السعر الرسمي 30.84 جنيه في البنك المركزي، متأثرًا بصفقة “رأس الحكمة”.

ظاهرة الأوفر برايس

من جانبه، يرى الخبير والمدير التنفيذي لرابطة مصنعي السيارات سابقًا، اللواء حسين مصطفى، أن الأسعار الفعلية للسيارات لم تنخفض، لكن تراجعت قيمة “الأوفر برايس" إلى ما بين 100 إلى 500 ألف جنيه، حسب نوع السيارة.

و“الأوفر برايس” هو مبلغ يضيفه البائع على سعر السلعة للبيع الفوري، بدلًا من الانتظار لأشهر قبل الاستلام عند الشراء من الوكيل بالأسعار الرسمية، وتسببت هذه الظاهرة في تضاعف أسعار السيارات بالسوق المحلية، في ظل عدم قدرة الوكلاء والمستوردين على تلبية الطلب على السيارات الجديدة.

ويؤكد مصطفى في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن أسعار السيارات لم تتحرك لدى الوكلاء والمستوردين، فالأمر يعتمد على توفر الدولار، ولن تنخفض الأسعار إلا في حالة فتح الدولة الاعتمادات المستندية وتحويل العملات الأجنبية اللازمة لاستيراد السيارات ومكوناتها بمختلف أنواعها.

ويضيف خبير السيارات، أنه يوجد حالة من التفاؤل بعودة الأسعار إلى طبيعتها بعدما شهدت فترة ارتفاع غير مسبوقة، بفضل الإعلان عن مشروع “رأس الحكمة”، وانخفاض سعر الدولار في السوق الموازية بشكل حاد خلال الأيام الماضية.

تراجع الدولار

من جهته يوضح رئيس رابطة تجار السيارات، أسامة أبو المجد، أن انخفاض سعر الدولار أحدث ارتباكًا في قطاع السيارات، ما تسبب في تراجع القيمة الإجمالية للمركبة (سعر السيارة مضاف إليه قيمة الأوفر برايس) بنحو 5%، متوقعًا أن تستمر حالة الارتباك والتذبذب خلال الفترة الحالية قبل معاودة الارتفاع من جديد.

تقلبات سعر العملة

ويشدد أبو المجد، على ضرورة سماح البنك المركزي بفتح اعتمادات مستندية لاستيراد الوكلاء للسيارات، وأن أي تأخير في هذا القرار سيؤدي إلى استمرار تخبط السوق بين ارتفاع وانخفاض مع تقلبات سعر العملة وكميات المخزون المتوفرة.

ويضيف أنه من المرجح أن يؤثر تراجع الدولار إيجابيًا على قطاع السيارات، ما يؤدي إلى زيادة الطلب وبالتالي ينعكس ذلك على المبيعات، حيث تترقب الصناعة تطورات إيجابية في الأشهر المقبلة، يمكن أن تُعزز الاستثمارات وتحسن الظروف الاقتصادية، بحسب عدد من التجار.

مبيعات السيارات في مصر

وكانت مبيعات السيارات في مصر تراجعت بنسبة 51.10% خلال عام 2023، لتسجل 90 ألف و359 مركبة، بحسب مجلس معلومات سوق السيارات “أميك”. 

search