الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:36 م

ميراث الجدات.. "المغات" راعي مناعة المصريين

سر ارتباط المغات بالمولود

سر ارتباط المغات بالمولود

سما محمد

A A

طوال قرون، ارتبط مشروب المغات في مصر، ارتباطًا وثيقًا بقدوم مولود جديد، وكانت وصفة المغات بالسمن البلدي من الطقوس التي اعتمدتها السيدات العجائز لمساعدة المرأة التي وضعت مولودها للتو على استعادة عافيتها بسرعة، بحسب ما يشاع في التداوي الشعبي، بالإضافة إلى تقوية مناعتها، وبالتالي تقوية مناعة الرضيع من خلال لبن الأم.

سر ارتباط المغات بالمولود

قال أستاذ الفلكلور والتراث الشعبي مصطفى جاد، إنه في عاداتنا الشعبية بشكل عام، وفيما يرتبط بما يعرف بدورة الحياة من عادات الميلاد وعادات الزواج وعادات الوفاة، ارتبطت دائمًا بمشروبات محددة، على سبيل المثال يرتبط الشربات بعادات الزواج، وتكون عادات الوفاة مرتبطة بمشروب القهوة، وعلى نفس المنوال ترتبط عادات الميلاد بمشروب مهم جدًا وهو المغات، الذي يقدم للأم التي وضعت طفلها للتو.

مولود حديث

 

فوائد سحرية

تابع أستاذ الفلكلور، أن المغات يقدم بعد ولادة الأم مباشرةً، لأن له العديد من الفوائد الطبية والصحية للأم، ومن الناحية الفلكلورية تتلخص الفكرة في مشاركة الجماعة، فجميع المحتفلين بالمولود الجديد يشتركون في تناول المغات، بغض النظر عن تفضيل أو عدم تفضيل البعض لهذا المشروب، فلا يتم تقديمه للأم فقط.

علاوةً على ذلك، يحصل المحتفلون بالمولود على فوائد المغات العديدة بالإضافة إلى طعمه، إذ يساعد على تقوية المناعة وهدوء الأعصاب وعلاج القولون، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى، بغض النظر عن نسبة السكر المتواجدة فيه.

مولود جديد

في مصر القديمة

كما أوضح جاد أن طريقة المغات معروفة، وهي تعتمد على الحلبة والسمسم والسمن والسكر والمكسرات، بالإضافة إلى وجود أكثر من عنصر قوي لإدرار لبن الأم للرضاعة.

وقال أستاذ الفلكلور إن الأصل لمشروب المغات في مصر القديمة هو الحلبة فقط، حيث كانت تقدم الحلبة للأم قديمًا بعد طحنها، ومع التطور تم إضافة العديد من المكونات الأخرى حتى أصبح يعرف باسم المغات.

فيما أفاد جاد من الممكن أن يتم تقديم المشروبات والوجبات الأخرى إلى الأم بعد الولادة، فلا يقتصر الأمر على مشروب المغات فقط، ولكن يظل مشروب المغات هو المشروب الذي يتم مشاركته مع الأم والحاضرين للاحتفال بالمولود الجديد.

search