الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:43 م

"بيزنس التعليم".. كيانات وهمية تغتال مستقبل حملة الثانوية العامة

 الكيانات الوهمية ظاهرة تتفشى في سوق التعليم الخاص

الكيانات الوهمية ظاهرة تتفشى في سوق التعليم الخاص

إيمان رزق

A A

انقلبت حياة "أحمد" رأسا على عقب، بعدما اكتشف أن المعهد الذي التحق به وقضى عامين في دراسة الهندسة به، غير مرخص من وزارة التعليم العالي، لتتحول أحلامه إلى سراب.

بعد حصوله على مجموع ضعيف وتبدد أحلامه في الالتحاق بكلية الهندسة التي تتجاوز نسبتها الـ90%، حاول اللجوء إلى الجامعات الخاصة، إلا أن مصروفاتها الباهظة جعلته يتعثر ليقرر البحث عن طوق نجاة آخر.

وجد "أحمد" ضالته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، حيث قرأ إعلانا بوجود أكاديمية للعلوم الحديثة تمنح شهادة الهندسة بمجموع أقل من 80%، نظير مصروفات أقل من الجامعات الخاصة، ليقرر الالتحاق بها فورا دون البحث عنها، أو التأكد من كونها تابعة لوزارة التعليم العالي أم لا.

وقال الشاب العشريني لـ “تليجراف مصر”، إنه لم يفكر لحظة في الاستعلام عن المعهد، فكل ما كان يهتم به تحقيق حلمه بأن يكون مهندسًا، وبعد قضاء عام في المعهد فوجئ بتشميع وغلق هذا الكيان الوهمي، لعدم حصوله على ترخيص من وزارة التعليم العالي، ليضيع حلمه، وسنوات عمره هباء.

تشميع الكيانات الوهمية

مصروفات بسيطة

لا تختلف قصة "أحمد" عن قصة "منار"، فعندما أخفقت في الالتحاق بكلية الطب، التي كانت تحلم بدخولها منذ الطفولة، بسبب حصولها على 85% بالثانوية العامة، وكانت درجات القبول بالكلية تقبل بأكثر من 90%، لذلك حاولت تحقيق حلمها من خلال الالتحاق بجامعة خاصة، ولكن ليست بتكاليف باهظة.

بحثت "منار" على محرك البحث "جوجل" لتجد كما هائلا من الإعلانات عن أكاديميات تمنح شهادات لكلية الطب ومعترف بها من جامعات دولية، تقبل بمجموع أقل من 80%، بمصروفات بسيطة، وتزعم توفيرها فرص عمل في دول الخارج، وعلى الفور قدمت الأوراق المطلوبة منها، إلى جانب المصروفات الدراسية.

وأكدت أنه بعد قضاء عام في الأكاديمية، فؤجئت بإغلاق الأجهزة الأمنية لها، لتجد نفسها ضحية عملية نصب، بعد أن اكتشفت أن تلك الأكاديمية غير مرخصة، وليست معترفا بها من وزارة التعليم العالي، وحاولت إيجاد وسيلة لإنقاذ مستقبلها التعليمي واسترداد أموالها المنهوبة، إلا أن جميع محاولتها باءت بالفشل.

توفير فرص عمل

لم تلقَ تحذيرات وزارة التعليم العالي المستمرة من سماسرة النصب والاحتيال التعليمي آذاناً مصغية لدى هند، التي كانت تحلم بأن تكون "مضيفة جوية"، فبعد انتهاء الثانوية العامة وجدت إعلانات على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، تروّج لأكاديمية للضيافة الجوية، بمجموع 50%، وتزعم اعتمادها من جهات رسمية مثل كل الكيانات الوهمية، وأنها تمنح شهادات تعليمية موثقة من الجامعات المصرية، وتمكنهم من الالتحاق بالشركات الكبرى.

سارعت "هند" بالتواصل مع الأكاديمية وتقديم أوراقها ودفع المصروفات لتحقيق حلمها، وبعد بدء الدراسة بشهر فوجئت بإغلاق الأكاديمية، لأنها غير مرخصة من وزارة التعليم العالي وغير معتمدة بها، لتكتشف أنه تم النصب عليها، ولم تحصل على حقها ليضيع حلمها.

مصير مأساوي

قال السيد أبو العطا، المشرف على مكتب التنسيق، ورئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في تصريحات خاصة، إن مصير طلاب الكيانات الوهمية هو العودة إلى الكليات التي رشحت لهم من مكتب التنسيق، وفقا للقواعد والشروط، لافتا إلى أنه يتم مداهمة من 2 إلى 3 كيانات وهمية أسبوعيا.

عقوبة منتظرة

وأكد المشرف على مكتب التنسيق، أنه بعد مداهمة لجنة الضبطية القضائية التابعة لوزارة التعليم العالي، للكيانات الوهمية يتم إحالتها للنيابة العامة، ومن ثم تتخذ الإجراءات القانونية اللازمة ضدها.

وأوضح “أبو العطا”، أن لجنة الضبطية القضائية ستوّسع دائرة عملها خلال الفترة المقبلة، بناء على التقارير الواردة إليها من هيئة الرقابة الإدارية وأجهزة الدولة المعنية، ولجنة الرصد بالإدارة العامة للمكتب الإعلامي، لمواصلة ملاحقة هذه الكيانات الوهمية والقضاء عليها.

الشهادات الجامعية الغير معتمدة

وعن الموقف القانوني لأصحاب تلك الكيانات الوهمية، أكد في تصريحاته أن المتورطين في إنشاء الكيانات الوهمية يواجهون تهمة النصب وإدارة منشأة دون ترخيص، ويعاقب قانون العقوبات كل من أسس كيانا وهميا من شأنه إيهام المجني عليه بشهادات أو ألقاب مزيفة لأجل الحصول على مال بالحبس مدة تصل إلى ثلاث سنوات، أو غرامة لا تزيد عن 50 ألف جنيه.

قائمة السوداء

ونشرت وزارة التعليم العالي، تحديثا لما أسمته بـ"القائمة السوداء"، عبر الموقع الرسمي لها يتضمن 411 كيانا وهميا على مستوى الجمهورية ويمكن للطلاب وأولياء الأمور الاطلاع على القائمة عبر الموقع الرسمي للوزارة والتعرف على الكيانات المخالفة حتى يتم تجنبها ولا يكونوا فريسة لها.

search