الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:07 ص

6 شروط لإقامة موائد الرحمن في رمضان

مائدة رحمن - أرشيفية

مائدة رحمن - أرشيفية

آلاء مباشر

A A

في الوقت الذي تفصلنا أيام قليلة عن استقبال شهر رمضان الكريم، يتساءل عدد كبير من المواطنين عن الشروط والضوابط التي يجب اتباعها لإقامة موائد الرحمن.

رمضان 2024

وفي هذا الصدد، أوضحت الوحدة المحلية التابعة لكل محافظة، الشروط المقرّرة لإقامة موائد الرحمن في رمضان 2024.

ويأتي ذلك في إطار استعدادات الدولة لاستقبال الشهر المبارك، للحفاظ على المظهر الحضاري للشوارع ومنع الزحام  والإشغالات، بالإضافة إلى ضرورة الحصول على التصريح اللازم لإقامة المائدة، لأنه لا يسمح بإقامة أي سرادقات أو موائد من دون ترخيص من الحي المختص.

شروط إقامة موائد الرحمن في رمضان 2024

وفي النقاط التالية يستعرض “تليجراف مصر” شروط إقامة مائدة الرحمن في رمضان 2024:

1- التقدم بطلب للحي أو المدينة التابع لها.

2- الابتعاد عن الطريق العام لمنع تعطل حركة المرور.

3- معاينة المواقع المحددة لإقامة الموائد وتقديم التسهيلات.

4- الحفاظ على نظافة المكان ومنع تراكم القمامة.

5- الحصول على الموافقة الأمنية.

6- توفير الأمان والحماية المدنية.

موعد شهر رمضان 2024

وكان رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، جاد القاضي، قد أكد أن الإثنين المقبل 11 مارس الجاري سيشهد أول أيام شهر رمضان فلكيًا.

وأوضح القاضي أن اليوم الأول من شهر رمضان 2024 سيكون أقصر أيام الشهر صيامًا، واليوم الأخير سيكون الأطول في الشهر بفارق زمني يصل إلى 56 دقيقة.

كما أكد أن شهر رمضان المبارك 2024، يشهد تفاوتًا في عدد ساعات الصيام بين أول أيامه وآخرها وأيضًا بين المحافظات وبعضها.

عدد ساعات صوم شهر رمضان 2024

وأوضح أن عدد ساعات صوم شهر رمضان المبارك 2024 للعام الهجري الحالي 1445، ستصل إلى 13 ساعة و18 دقيقة، وستزيد تدريجيًا إلى أن تصل في آخر أيامه إلى 14 ساعة و14 دقيقة.

وتختلف ساعات الصيام من محافظة لأخرى بحسب موقعها الجغرافي، نظرًا إلى أن الموقع الجغرافي يحدّّد طول اليوم والليل لكل موقع.

هلال شهر رمضان 2024

وأشار القاضي إلى أن الحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد، أثبتت أن هلال شهر رمضان سيبلغ تربيعه الأول يوم الأحد 17 مارس الجاري، في الساعة السادسة و12 دقيقة صباحًا، فيما يكتمل القمر بدرًا يوم الإثنين 25 مارس في الساعة التاسعة ودقيقة صباح ذلك اليوم، ويصل إلى تربيعه الآخر يوم الثلاثاء 2 أبريل المقبل في الساعة الخامسة و16 دقيقة صباحًا بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

search