الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:01 ص

فتة وكشري ونقشبندي.. ألمانيا كأنها "الحسين" في رمضان

الحصص الدينية في رمضان داخل ألمانيا

الحصص الدينية في رمضان داخل ألمانيا

آلاء مباشر

A A

بدأ المصريون في الدول الأوروبية استعداداتهم لاستقبال شهر رمضان المبارك 2024، والمتوقع وفق الحسابات الفلكية أن يوافق الإثنين المقبل 11 مارس، في محاولة للتغلب على شعور الغٌربة في هذا التوقيت الروحاني، وعليه حولوا بيت العائلة المصري في ألمانيا إلى ما يشبه شارع الحسين في مصر.

استعداد المصريين بالخارج لاستقبال رمضان

يقول رئيس الجالية المصرية في ألمانيا ومؤسس بيت العيلة المصري في ألمانيا، علاء ثابت، إن المصريين بالخارج يحاولون جاهدين استعادة الروحانيات الرمضانية في مصر ونقلها إلى ألمانيا، نظرًا لغربتهم التي يعانون منها في الخارج. 

رئيس الجالية المصرية في ألمانيا

بيت العائلة المصري في ألمانيا

أضاف ثابت في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن بيت العائلة المصري بألمانيا يعتبر حلقة وصل بين المصريين بالخارج خاصة في رمضان، موضحًا أنه ينظم تجمعات إفطار أيام الإجازات الجمعة والسبت والأحد.

يوضح، “بيت العائلة المصري بألمانيا يبث روح البهجة والأجواء الدينية في رمضان، حيث ينظم حلقات دينية، فضلا عن موائد الطعام المتنوعة، فضلا عن التكافل الاجتماعي مع الفقير والود والرحمة، كما تصدح شوارع ألمانيا بصوت الشيخين محمد رفعت والنقشبندي، الخارج من بيت العائلة المصري”.

أما بشأن الألمان غير المسلمين، يقول “بيجربوا الصيام لحد وقت معين وكتير منهم حبوه”.

صلاة التراويح للجنسين

في السياق، أضافت مسؤولة لجنة المرأة المصرية في بيت العائلة المصرية، منى علي السيد، أن هناك يوم مخصص لكل الجاليات المصرية في بيت العائلة المصري للإفطار في رمضان، حتى يشعر المصريون وكأنهم في الحسين.

استطردت منى، أنه يتم عمل مسابقات لحفظ القرآن الكريم في المساجد، ليملأ كلام الله شوارع ألمانيا.

إفطار المصريين في ألمانيا

أما بشأن الأطعمة والإفطار في رمضان، قالت: “بناكل كأننا في مصر، فتة وكشري وملوخية ومحشي وخشاف وبلح باللبن والكنافة والقطايف، وبنعود الألمان على ثقافتنا وأكلنا”، مشيرة إلى موائد الرحمن التي يهتم بها المركز الإسلامي.

search