الجمعة، 20 سبتمبر 2024

07:32 ص

دون 40 جنيهًا.. هبوط الدولار يشكك في مؤسسات التصنيف الائتماني

الدولار

الدولار

محمود كمال

A A

فتح الهبوط المدوي لسعر الدولار في السوق الموازية لما دون 40 جنيهًا، الباب للتساؤل عن مدى دقة توقعات وكالات التصنيف الائتماني بشأن إعطاء تقييم حقيقي لسعر العملة الأمريكية مقابل الجنيه في 2024.

من جانبه يقول الخبير المصرفي، محمد بدرة، إن تحديد قيمة الدولار مقابل الجنيه من قِبل مؤسسات التصنيف الائتماني يدخل في دائرة التوقعات، والذي يتعدل وفقًا للمستجدات كل فترة، مثل ما حدث بعد توقيع صفقة رأس الحكمة.

ويوضح الخبير المصرفي في تصريحات لـ“تليجراف مصر”، أن التغيرات الآن أصبحت إيجابية بشأن سعر الدولار مقابل الجنيه، ما سيدفعهم لوضع تصنيف إيجابي لقيمة الجنيه المصري.

وفي ديسمبر الماضي 2023، توقعت وكالة “موديز” أن يسجل الدولار مقابل الجنيه ما بين 45 و50 جنيهًا، في نهاية عام 2024، عندما تتجه الحكومة إلى تبني سعر صرف مرن للجنيه.

لم تكن “موديز” وحدها، فوكالة “ستاندر أندر بورز”، توقعت بدورها أن ينخفض الدولار مقابل الجنيه إلى 40 جنيهًا لكل دولار، بينما رأى بنك “HSBC” أن الدولار سيصل لما بين 40 و45 جنيهًا.

الدولار الأمريكي

وكالات التصنيف الائتماني

وكالات التصنيف الائتماني وقعت  في خطأ كارثي في عام 2008، عندما أعطت وكالة “ستاندرد أند بورز” تصنيف درجات عالية لمنتجات مالية ذات جودة ضعيفة، ما أدى إلى إفلاس 19 بنكًا في الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى خسائر تجاوزت الـ5 تريليونات دولار.

وحول ذلك يعتبر الخبير الاقتصادي، بلال شعيب، أن قرارات وكالات التصنيف الائتماني تكون “مسيسة” وتخضع تصنيفاتها للأهواء السياسية بشكل كبير وبالتالي يكون لها انعكاس اقتصادي على الواقع.

ويوضح الخبير الاقتصادي، أنه يمكن التخلي عن تلك التصنيفات في حالة كان الاقتصاد قوي، وهو ما بدأت فيه الحكومة المصرية، خصوصًا بعدما بدأت تلك المؤسسات وغيرها بوضع شروط “مجحفة” مثل تحريك سعر الصرف ورفع الدعم.

وكالة “موديز”

 التصنيف الائتماني مصر

في أكتوبر ونوفمبر الماضي 2023، أقدمت وكالات التصنيف الائتماني على خفض تصنيف مصر، خصوصًا في ظل التداعيات الاقتصادية المستمرة للصراع في أوكرانيا، والتي لها انعكاسات مباشرة على اقتصاد البلاد وعلى أدائها المستقبلي، ويتزامن ذلك مع تصاعد الأوضاع في المنطقة. 

وفي يناير الماضي 2023، خفضت وكالة "فيتش" تصنيف مصر الائتماني بالعملات الأجنبية على المدى الطويل إلى نظرة سلبية بعد مستقرة، بسبب زيادة مخاطر التمويل الخارجي.

صفقة رأس الحكمة

وبعد صفقة رأس الحكمة، قالت وكالة فيتش للتصنيفات الائتماني إن حجم الاستثمار الأجنبي المباشر الذي تلقته مصر نتيجة لاتفاقية رأس الحكمة كان أعلى من المتوقع، عندما خفضت تصنيف مصر من "B" مع نظرة مستقبلية مستقرة إلى “B-” في نوفمبر 2023.

وأشاد بنك “جولدمان ساكس” باتفاقية رأس الحكمة التي تتيح للأسواق المصرية فرصة استعادة السيولة في سوق الصرف الأجنبية. 

search