الجمعة، 20 سبتمبر 2024

05:32 ص

“هبة” أول سيدة تحلل أداء فريق كرة: إقناع الرجال كان تحديًا

هبة أبو جامع

هبة أبو جامع

داليا أشرف

A A

أثبتت المرأة المصرية قدرتها على التفوق في شتى المجالات حتى وإن ظل بعضها مقتصرًا على الرجال لفترة من الوقت؛ ومن بينها بث مباريات كرة القدم.. هبة أبو جامع، استطاعت أن تكون أول سيدة تعمل كمحللة أداء لفريق كرة قدم رجال في مصر.

"تليجراف مصر" تواصل مع أبو جامع، حول التحديات التي واجهتها في رحلتها للوصول إلى لقب أول محللة أداء لفريق كرة قدم كنموذج لمصرية يقتدى بها في العزيمة والإصرار لتحقيق الهدف.

وقالت أبو جامع “دخلت مجال الصحافة الرياضية عام 2009، رغم تخرجي في كلية التجارة جامعة القاهرة، وعملت فيما بعد في المركز الإعلامي لنادي وادي دجلة، إلى أن انتقلت إلى الجهاز الفني للفريق الأول لكرة القدم رجال، كمساعد لمحلل الأداء، الأمر الذي دفعني إلى تلقي المزيد من الدورات التدريبية حبًا في ذلك المجال".

وأوضحت أبو جامع قائلة "فيه حد قالي مش هتقدري ومفيش بنت محلل أداء.. بيقولوا لي الشغلانة دي صعبة عليكوا جدا.. بس أنا خدت الكلام كدافع قوي ليا أن أثبت أنني أقدر".

هبة أبو جامع 
إيجور توليتش وهبة أبو جامع 

أبو جامع قالت في تصريحاتها لـ"تليجراف مصر" “كنت أتمنى أن أصبح أول فتاة في مصر والوطن العربي محلل أداء في جهاز فني رجال، كنت أرى أن ذلك ليس بالأمر السهل، ولن يقتنع بي الكثيرون، إلى أن شجعني وساندني المدير الفني لوادي دجلة إيجور توليتش”.

هبة أبو جامع
هبة أبو جامع

وتابعت "كان من الصعب أيضًا في بادئ الأمر، أن أكون السيدة الوحيدة وسط فريق من الرجال، فكان إقناعهم بها هو بمثابة تحدٍ كبير خضته، لأن الناس كانت بتستغرب وجودي.. إزاي بنت في جهاز فريق كرة رجال؟”.

هبة أبو جامع وسط فريق رجال

طموح أبو جامع في الوصول لـ"الأفضل" لا يتوقف حيث حصلت على شهادة معتمدة من مؤسسة FCE العالمية المملوكة للمدرب الهولندي رايموند فيرهيجين، فضلًا عن دبلومة تدريب من المعهد الأوليمبي، ودورة التحليل التكتيكي المقدمة من تشامبيونز جلوبال ومركز برشلونة الأسباني، وشهادة معتمدة من الكلية الأسترالية لكرة القدم وكوراستاتس، وثانية معتمدة دوليًا من الأكاديمية الدولية لعلوم وتكنولوجيا الرياضة، وثالثة معتمدة من نقابة المهن الرياضية.

هبة أبو جامع
الكابتن أحمد حسن وهبة أبو جامع 
هبة أبو جامع وسط فريق رجال
search