الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:55 ص

هل أنتِ زوجة نكدية؟.. هذا ما يقوله علم النفس

التغيرات المزاجية للمرأة - صورة موضوعية

التغيرات المزاجية للمرأة - صورة موضوعية

أسماء السيد

A A

المرأة نصف المجتمع، وشريكة الرجل في الحياة، ويجب أن تكون العلاقة بينهما أساسها التفاهم والاحترام، ولكن هناك اعتقادًا شائعًا بأن المرأة بطبيعتها “نكدية”، وأنها دائمًا ما تبرز العيوب أكثر من الإيجابيات في مختلف الأمور فهل هذا صحيح من وجهة نظر علم النفس؟

من جانبها قالت استشاري الطب النفسي والأسري الدكتورة إيمان عبدالله، إن المرأة المصرية بطبيعتها مرهفة الحس، وتتمتع بمشاعر جياشة، ما يجعلها عرضة للتغيرات النفسية والمزاجية، ولكن هذا لا يعني أنها “نكدية”، بل على العكس، فهي تتمتع بصفات إيجابية عديدة، مثل الصبر والقدرة على تحمل المسؤولية.

التغيرات الهرمونية

ولفتت إلى أن هناك بعض الأسباب التي تٌغير الحالة النفسية للمرأة من بينها التغيرات الهرمونية والتي تؤثر بشكل كبير على الحالة النفسية لها، وتؤدي إلى الشعور بالحزن والضيق غير المبررين، فضلًا عن العصبية والاكتئاب.

وأوضحت أن تلك التغيرات وتحديدًا خلال فترة الدورة الشهرية تعد من أكثر العوامل التي تؤثر على حالة المرأة النفسية، حيث يمكن أن تؤدي إلى الشعور بأعراض مثل التوتر والضغط العصبي، وكثرة البكاء، والخمول، وزيادة الوزن.

وأشارت إلى أن هذه الأعراض عادة ما تختفي بعد انتهاء فترة "الطمث"، ولكن هناك بعض الحالات التي قد تستمر فيها هذه الأعراض لفترة أطول، مما قد يتطلب العلاج الطبي.

وأضافت استشاري الطب النفسي والأسري أن الزوجة تتحمل العديد من المسئوليات، بدءًا من تربية الأطفال ورعاية الزوج، إلى العمل خارج المنزل، وهذا بدوره يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والضغط النفسي، ما يسبب الاكتئاب، والعصبية والتوتر لدى البعض.

النقد المستمر

وذكرت أن السخرية والنقد الدائم للمرأة يُولد لديها شعورًا بالحزن، كما يُشعرها بعدم التقدير والاحترام، ما يؤثر سلبًا على حالتها النفسية والمزاجية" ويشعر البعض بأنها “نكدية”، ولكن في الحقيقة هي تعبر عن مشاعرها الداخلية بطريقة غير صحية.

شعور بالوحدة

وأوضحت أنه عندما لا يهتم الزوج بزوجته، فقد يشعرها ذلك بالوحدة والافتقاد إلى القرب منه، فضلًا عن شعورها بالحزن والغضب وهو ما قد يحدث بعض المشاكل بين الشريكين.

search