الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:13 ص

"عدّة الشغل" بينها "هيروين".. شقق التجمع "الوهمية" وراءها جورجينا ومحمد

النصب الالكتروني

النصب الالكتروني

يوسف عماد الدين وطارق عماد الدين

A A

ألقت مباحث التكنولوجيا والمعلومات، بإشراف اللواء محمد الشرقاوي مدير الإدارة العامة للمباحث واللواء هاني شعراوي مدير المباحث الجنائية، القبض على “محمد،ح”  (44 سنة)، حاصل على بكالوريوس تجارة ومقيم بدائرة القسم، و"جورجينا،ز"، 45 سنة، مقيمة بذات العنوان لقيامهما بالنصب الإلكتروني بإيجار شقق بمنطقة التجمع.

وألقي القبض على المتهمين وبحوزتهما مبلغ مالي و6 شرائح محمول، و4 هواتف، وكيس من مسحوق الهيروين المخدر بقصد التعاطي، وتولت النيابة التحقيق.

كيف تحمي نفسك من النصب الإلكتروني؟

انتشرت مؤخرًا على منصات التواصل الاجتماعي شكاوى من مستخدمي تطبيق "Money Box" يتهمونه بالنصب، والابتزاز، تحت ستار تقديم القروض الميسرة.

روى أحد الضحايا، وهو طالب جامعي يدعى "عبد الرحمن أسامة"، تفاصيل تعرضه للنصب عبر التطبيق، حيث أنه حاول خوض التجربة، وتم تحويل مبلغ من المال إلى محفظته الإلكترونية، مقابل مشاركة بياناته الشخصية وبيانات 4 من أقاربه، - دون علمه بما سيحدث له.

وبعد أسبوع من تلقي المبلغ، بدأت الاتصالات من أرقام خارجية للمطالبة بضعف المبلغ، مما دفع "أسامة" إلى تحرير محضر في مباحث الأموال العامة ومباحث الإنترنت.

خطورة هذه التطبيقات

وعلق خبير تكنولوجيا المعلومات، محمود فرج، على خطورة هذه التطبيقات، مؤكدًا سهولة اختراقها للحصول على صلاحيات المستخدمين وبياناتهم الشخصية، بما في ذلك أرقام البطاقات والمحافظ الإلكترونية.

تقنيات الذكاء الاصطناعي

وأوضح "فرج" لـ"تليجراف مصر" أن المحتالين يستغلون هذه البيانات لابتزاز الضحايا، مستخدمين تقنيات الذكاء الاصطناعي لفبركة الصور وإثبات صحة ادعاءاتهم.

ونصح "فرج" المواطنين بعدم الانسياق خلف هذه التطبيقات وعدم مشاركة أي بيانات شخصية أو مالية مع أي جهة غير موثوقة.

وأكد على أهمية تحرير محضر في حال التعرض للنصب الإلكتروني، مشيرًا إلى أن الجهات الأمنية قادرة على تتبع الأرقام وكشف هوية الجناة وإعادة الحقوق لأصحابها.

search