الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:12 ص

أنثروبك تطلق الجيل الثالث من نموذج الذكاء الاصطناعي "كلود"

كلود 3 أوبوس

كلود 3 أوبوس

مصطفى العيسوي

A A

كشفت شركة أنثروبك الناشئة، المدعومة من جوجل وأمازون، عن الجيل الثالث من نماذج الذكاء الاصطناعي المعروف باسم “كلود 3 أوبوس”.

وتأتي هذه الخطوة في خضم تزايد المنافسة في وادي السيليكون لتطوير تقنيات ذكاء اصطناعي أكثر كفاءة.

وأكدت شركة أنثروبك الناشئة أن "كلود 3 أوبوس"، بمثابة الإصدار الأكثر تطوراً في السلسلة، علاوة على أنه يتفوق في العديد من الاختبارات القياسية على "تشات جي.بي.تي 4.0" من شركة "أوبن إيه.آي"، و"جيميناي" من "جوجل".

من جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي للشركة، داريو أمودي، إن هذا هو طراز رولز رويس من نماذج الذكاء الاصطناعي، على الأقل في الوقت الحالي".

وفي سياق متصل، قالت دانييلا أمودي، رئيسة شركة "أنثروبك"، إن العملاء سيختارون السلسلة الجديدة رغم السعر المرتفع "إذا كانوا بحاجة إلى إجراء مهام أكثر تعقيداً من الناحية المعرفية"، مثل التعامل مع التحليل المالي المعقد بدقة.

وسيكلف إصدار "كلود 3 أوبوس"، 15 دولارًا مقابل كل مليون وحدة من البيانات، بينما ستنخفض تكلفة النماذج الأقل قدرة خمس مرات على الأقل مقابل التعامل مع نفس الكمية من البيانات.

وبحسب "أنثروبيك"، فإن "كلود 3" يمكنه الاستجابة للاستعلامات النصية والصور، مثل تحليل صورة أو جدول.

ويقوم "كلود 3" بفحص الصور، لكن لن ينتجها، بحسب الرئيس التنفيذي داريو أمودي، الذي أرجع ذلك إلى "طلب أقل بكثير من جانب المؤسسات عليها".

جدير بالذكر أن "أنثروبك" قالت إن سلسلة "كلود 3" ستكون متاحة عبر منصات أمازون وجوجل السحابية، كما ستتيح الشركة أيضًا إمكانية الوصول إليها مباشرة في 159 دولة.

وتأتي هذه الخطوة من "أنثروبك" في الوقت الذي تواجه فيه "جوجل" انتقادات متزايدة بشأن مخاطر استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، مثل "جيميناي".

search