الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:31 م

"عازب السينما".. ذكرى ميلاد الفنان زكي رستم

زكي رستم

زكي رستم

هناء سلامة

A A

تحل اليوم الثلاثاء، 5 مارس، ذكرى ميلاد الفنان الراحل زكي رستم، الذي رحل في 16 فبراير عام 1972، عن عمر ناهز 68 عاما.
حياة زكي رستم 

ولد الفنان زكي رستم، عام 1903، في قصر جده اللواء محمود رستم باشا بحي "الحلمية"، الذي كانت تقطنه الطبقة الأرستقراطية، وكان والده محرم بك صديقًا شخصيًا للزعيمين مصطفى كامل ومحمد فريد.

نال في عام 1920 شهادة البكالوريا، ورفض استكمال تعليمه الجامعي، ودخل مجال الفن في عام 1924، كما أحب الرياضة كثيرًا، وكانت رياضة رفع الأثقال هي هوايته المفضلة، وفاز بلقب بطل مصر الثاني في رفع الأثقال للوزن الثقيل.

تحل اليوم ذكرى ميلاد زكي رستم


أعمال زكي رستم 

بدأ زكي رستم العديد من الأعمال الفنية مع بداية الثلاثينيات أبرزها “الخرساء”، و"ملاك وشيطان"، و"نهر الحب"، و"الهاربة"، و"لن أبكي أبدًا"، و"قلبي على ولدي"، و"بنت الأكابر"، و"معلش يا زهر"، و"خاتم سليمان"، و"النمر"، و"لحن السعادة"، و"بقايا عذراء"، و"إجازة صيف".


لماذا رفض الزواج؟

عُرف الراحل زكي رستم برفضه للارتباط والزواج، وأرجع ذلك لصعوبة طباعه التي قد لا تتحملها شريكة حياته، واعتبر أنه من الظلم أن يتزوج، ليحصل على لقب "عازب السينما".

أدوار كثيرة أبدع من خلالها


مرض زكي رستم

عانى الفنان زكي رستم في أوائل الستينيات من ضعف السمع، وفي آخر أفلامه "إجازة صيف" كان قد فقد حاسة السمع تمامًا، فكان ينسى جملًا في الحوار، وعندما كان المخرج يعطي ملاحظات يحزن  كثيرًا، حتى أنه في أحد المرات بكى فى الاستوديو من هذا الموقف.

سبب الوفاة

أصيب الفنان زكي رستم بأزمة قلبية حادة نُقل على إثرها إلى مستشفى دار الشفاء، وفي 15 فبراير عام 1972 صعدت روحه، ولم يحضر جنازته أحد من نجوم الفن.

search