السبت، 05 أكتوبر 2024

10:00 ص

مجلس الوزراء: إلغاء "مقابل الدمج" لمشروعات الطاقة المتجددة

رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي

رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي

نشوى مصطفى

A A

اجتمع رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، اليوم، مع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محمد شاكر، لاستعراض عدد من الموضوعات المتعلقة بالحوافز التي من شأنها زيادة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة.

ويشير مصطلح “مزيج الطاقة” إلى عدد من مصادر الطاقة الأوليّة المختلفة التي تنتج منها طاقة ثانوية مُعدّة للاستخدام المباشر مثل الكهرباء.

وصرح المتحدث الرسميّ باسم رئاسة مجلس الوزراء، محمد الحمصاني، بأن الاجتماع تناول عددًا من الموضوعات الخاصة بالإجراءات التنفيذية لخطة الدولة نحو زيادة نسبة مشاركة الطاقات المتجددة في مزيج الطاقة.

الحمصاني أوضح أنه تم التنويه خلال الاجتماع، إلى القرار الذي اتخذه مجلس إدارة جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك مؤخرًا بإلغاء (مقابل الدمج)، السابق إقراره من مجلس الإدارة بشأن مشروعات الطاقات المتجددة.

وأضاف أن ذلك يأتي في ضوء تنفيذ خطة الدولة نحو زيادة نسبة مشاركة الطاقات المتجددة في مزيج الطاقة، واضطلاعًا بدور واختصاصات جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك بشأن وضع القواعد والإجراءات اللازمة لتنمية وتشجيع إنتاج الكهرباء من المصادر المتجددة.

وأشار المتحدث باسم مجلس الوزراء، إلى أن هذا القرار يأتي في ضوء مواصلة العمل على اتخاذ المزيد من الحوافز لتشجيع مشروعات الطاقة المتجددة؛ بهدف الوصول بنسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى 42% بحلول عام 2030.

search