الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:04 ص

رمضان في مدينتي.. سالي: عندنا عربيات بتعمل فول بشكل مودرن"

رمضان الحي الراقي

رمضان الحي الراقي

داليا أشرف

A A

بينما تتشابه طقوس شهر رمضان المبارك في مختلف الأحياء، إلا أن مدينة "مدينتي" تختلف عن باقي الأحياء الشعبية في مصر، حيث تُضفي لمسة عصرية على طقوس الشهر الكريم.

رمضان في مدينتي

هناك ما يسمى بـ"رمضان الحي الراقي"، حيث تتم نفس طقوس الشهر المبارك، ولكن مع بعض الاختلافات التي تشير إلى الطبقة الاجتماعية التي تسكن ذلك الحي.

رمضان الحي الراقي 

سالي محمد من سكان مدينتي، تحدثت لـ "تليجراف مصر" عن أجواء رمضان هناك، وكيف يحاول سكان المنطقة تقليد الأحياء الشعبية، ولكن بشكل مختلف.

تقول سالي إن مدينتي مليئة بالمساجد، حتى أنها توجد في كل شارع تقريبًا، وهو ما يساعد على نشر روحانيات شهر رمضان المبارك، والمشايخ هناك تكون معتمدة، -وليس مجرد شخص ذو صوت عذب-.

رمضان الحي الراقي 

وأضافت "عندنا أماكن بتعمل عربيات فول لكن بشكل مودرن"، -تلك هي طرق تقديم السحور في مدينتي-، فتحاول بعض الأماكن عمل عربات مستحدثة بشكل جميل، لتقديم وجبة السحور، معقبة: "بنحاول نعمل أجواء الأحياء الشعبية". 

وتابعت "هناك أيضًا بازارات تحتوي على التحف ويوجد كذلك كتب مختلفة ليست دينية فقط، هذا بجانب الكافيهات والمطاعم التي تعمل الكثير من القعدات العربي، لتقليد أجواء الخيم الرمضانية".

 شهر رمضان المبارك

هناك بعض الحدائق التي يتم استغلالها في شهر رمضان المبارك، حيث يتم بها تعليق زينة عملاقة تجذب أنظار السكان للتصوير بها، وعمل ما يشبه بـ "الطبلية" وسط الحديثة من أجل الشعور بالجو الشرقي ولكن بشكل مستحدث.

في كل رمضان، يقوم سكان مدينتي بالتجمع لعمل أطول مائدة إفطار، يجتمع عليها كافة السكان ويقضون وقتًا ممتعًا معًا وسط الأجواء التي يحاولون أن يخلقوها هناك.

search