الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:01 م

"كأن الحياة توقفت".. كيف سيصبح العالم بلا سوشيال ميديا؟

تطبيقات منصات التواصل الاجتماعي

تطبيقات منصات التواصل الاجتماعي

إسراء عبد الفتاح

A A

ضرب عطل فني موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإنستجرام، قبل أن تعلن شركة "ميتا" عودة خدماتها بعد 45 دقيقة من التوقف.

عطل فيسبوك وإنستجرام أثار تساؤلات بين رواد منصات التواصل الاجتماعي، كان أبرزها "من أنت بدون وسائل التواصل الاجتماعي؟"، و"كيف سيصبح العالم بلا سوشيال ميديا؟".

وكتبت سارة عباس عبر فيسبوك، “وجودي على مواقع التواصل مجرد تسلية وسد فراغ، يعني بوجودهم من عدمه، أنا أعرف نفسي”.

تعليقات الجمهور

وعلقت فاطيمة محمد، قائلة "محستش بحاجة والله فتحت واتساب عادي وكملت المسلسل على جوجل"، فيما قالت أخرى "دي حاجة مافيهاش هزار دي تسبب أزمة قلبية"، وأيدتها متابعة "فكرت إن الحياة وقفت".

تعليقات الجمهور


إدمان إلكتروني 

أما عن الآثار السلبية للعالم الافتراضي، قال الاستشاري النفسي وليد هندي، إن “مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي فور تعطل المواقع أصابتهم حالة من عدم التصديق وبدأوا في غلق وفتح الإنترنت والأجهزة الخاصة بهم، وهي حالة من الإدمان”.

وأضاف هندي لـ"تليجراف مصر"، أن “الإدمان الإلكتروني يكون أصعب من إدمان الكحوليات أو المواد المخدرة، فهذا النوع من الإدمان يكون صعب الإقلاع عنه، وأغلب مستخدمي السوشيال ميديا في مصر مدمنين الاطلاع على تلك التطبيقات، فبدأت في الأول كوسيلة تسلية وانتهت كوسيلة إدمان”.

الابتزاز الإلكتروني

وأشار الاستشاري النفسي إلى أن من ضمن الآثار السلبية للسوشيال ميديا هو التشهير والابتزاز الإلكتروني، فإذا اختفت وسائل التواصل سيقل الخوف من الشخص الذي يبتز الآخر من أموال أو من أجل كسب أي سيء من الطرف الآخر.

وتابع هندي "كنا نتعامل مع السوشيال ميديا على أنها عالم افتراضي، ولكن البعض يعتبرها عالمه الحقيقي".

search