السبت، 05 أكتوبر 2024

04:40 م

"الحشاشين".. من هم وما سر عداوتهم مع صلاح الدين الأيوبي؟

الحشاشين

الحشاشين

شيماء رستم

A A

ينافس الفنان كريم عبد العزيز في الموسم الرمضاني المقبل لعام 2024، بمسلسل "الحشاشين".

َيجسد الفنان كريم عبد العزيز في مسلسل "الحشاشين" دور حسن الصباح أو حسن بن علي بن محمد الصباح الحِميري (430 ه‍/ 1037م - 518 ه‍/ 1124م)، من بلاد فارس.

 

من هو حسن الصباح

حسن الصباح هو مؤسس الطائفة الإسماعيلية وهي إحدى طوائف الشيعة، وأطلق عليهم “الحشاشون” لذلك استخدم فريق عمل مسلسل "الحشاشين" الاسم نفسه للفت الانتباه. 

 قصة مسلسل "الحشاشين"

يرصد مسلسل "الحشاشين" صراعات حسن الصباح الذي أطلق عليه “شيخ الجبل” أيضا، الذي تعد أبرز صراعاته مع القائد صلاح الدين الأيوبي الذي كان ألد أعداء الفرقة، بينما انتهت العدواة بتحالف، من أجل القضاء على الصليبيين بعد محاولة اغتيال الأيوبي مرتين من فرقة “الحشاشين”.

لقب مسلسل" الحشاشين" 

ولأنهم كانوا يختبئون وسط الحشائش لاغتيال معارضيهم، وقيل لشربهم "الحشيش" قُبيل عمليات الاغتيال لمعارضيهم، حتى لا يتراجعوا عنها وسط تأثير هذه المادة المخدّرة.

علاقة الحشاشين بصلاح الدين الأيوبي

أوضح كتاب "حركة الحشاشين"، أن صلاح الدين عزم على سحقهم وإبادتهم قبل أن يستفحل شرهم أكثر من ذلك، فهاجم قلعة مصياف معقلهم الرئيسى، وحاصرهم حصارًا شديدًا، وجرت مفاوضات بينه وبين “شيخ الجبل” بواسطة صاحب حماة خال صلاح الدين، وذلك بطلب من قائد الفرقة، ونجحت المفاوضات، وانتهت بتحالف قوي بين صلاح الدين ,"شيخ الجبل" حسن الصباح.


نهاية بطل مسلسل "الحشاشين"

 

وكانت نهاية “الحشاشين” على يد المغول حيث كانوا يحاصرون قلعة ألموت "مقرهم"، وشكل سقوط ألموت بيد المغول نهاية الحشاشين والقضاء على دويلاتهم تماما.

توفي شيخ الجبل حسن الصباح فى 23 مايو 1124 ميلادية في قلعة ألموت.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search