السبت، 05 أكتوبر 2024

03:40 م

"الذكاء الاصطناعي" يزاحم البالطو الأبيض في تشخيص الأمراض

الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية - تعبيرية

الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية - تعبيرية

ولاء عدلان

A A

كشف باحثون في معهد “بيكمان للعلوم والتكنولوجيا”، أداة مبتكرة تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي في تشخيص الأورام وأمراض القلب والدم بدقة عبر رسم الخرائط والصور الطبية، ما يعد منافسة قوية لأصحاب البالطو الأبيض في عملهم.

وقال باحثو المعهد الأمريكي الشهير، إن الأداة الجديدة تمزج بين التشخيص الطبي وتقنيات رسم الخرائط المرئية لتوضيح تشخيص حالة المريض، بما يساعد الأطباء والمرضى على حد سواء في فهم شامل للمرض بل وتشخيصه مبكرًا، وفق ما نشره، أمس، موقع “ساينس ديلي”. 

 

ثورة في الطب

الباحث الرئيسي في الدراسة، مارك أناستاسيو، أوضح أن الأداة الجديدة تسهم في سد الفجوة بين قدرات الذكاء الاصطناعي المتقدمة وإمكانية التفسير عبر محاكاة الشبكات العصبية الخطية، لإضفاء ميزات قابلة للتفسير على الخرائط والصور التي يجري إنتاجها لتشخيص حالة المريض، ما يمهّد لتشخيصات موثوقة بمساعدة الذكاء الاصطناعي.

وأشار إلى أن الأداة الجديدة تسعى لتعزيز الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي وتحديدًا ميزات التعلُّم العميق  في الكشف المبكر عن الأمراض والتشخيص الدقيق، ما قد يحدث ثورة في الممارسات الطبية على مستوى العالم، موضحًا أن هذه الأداة المبتكرة تتيح شبكات عصبية تشبه إلى حد كبير الطبقات المعقدة في الدماغ البشري، بهدف المساهمة في اتخاذ قرارات دقيقة من خلال معالجة كميات هائلة من البيانات.

ويتيح النموذج المبتكر بواسطة باحثي بيكمان خرائط مرئية، تسمى خرائط التكافؤ (E-maps)، تسهم في تعزيز شفافية ودقة التشخيص الطبي للمريض، وتوفر تحليلًا تفصيليًا لعملية اتخاذ القرار في الذكاء الاصطناعي، مع تعيين قيم رقمية لمناطق مختلفة من الصور الطبية بناءً على أهميتها في التنبؤ بالحالات المرضية.

وبحسب ما أعلنه الباحثون، أظهرت المقارنة بين البيانات الناتجة عن النموذج الجديد ومجموعة من البيانات المتنوعة التي تشمل أكثر من 20 ألف صورة عبر تقنيات كالتصوير بالأشعة السينية، والتصوير المقطعي التوافقي البصري، والأشعة السينية للصدر، معدلات تطابق ودقة ملحوظة تتراوح بين 77.8% و99.1%، اعتمادًا على المهمة التشخيصية.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search