السبت، 05 أكتوبر 2024

11:09 ص

الدولار "متاح".. رفع القيود عن كروت الائتمان

بطاقات الائتمان

بطاقات الائتمان

محمود كمال

A A

أكد مصدر مسؤول في بنك مصر، أن البنك أزال كافة القيود على كروت الائتمان، بالتزامن مع رفع البنك المركزي لسعر الفائدة بمقدار 6%، وتوحيد سعر صرف الجنيه مقابل العملات الأجنبية.

وتعني إزالة القيود أنه يتاح للمصريين في الداخل والخارج إجراء معاملاتهم بالدولار وغيره، دون قيود.

وقال الخبير المصرفي، عز الدين حسانين، إن القرار يعبر عن قدرة البنك المركزي المصري على تدبير الدولار لطالبيه، سواء المصريين بالخارج أو حتى المستوردين، وعلى حماية قراره توحيد سعر صرف الجنيه.

وأضاف حسانين لـ "تليجراف مصر"، أن البنك المركزي رفع الفائدة بمقدار 6% في محاولة لجذب الأموال الساخنة لا سيما الـ20 مليار دولار التي خرجت من الجهاز المصرفي عقب أحداث روسيا وأوكرانيا.

قيود البطاقات الائتمانية

وفي أكتوبر الماضي 2023، وضع البنك المركزي المصري قيودًا لوقف تسرب العملات الأجنبية للخارج، إذ وجه البنوك العاملة، بوقف استخدام البطاقات الائتمانية، ووضع حدود استخدام على المشتريات، حيث يسمح لحاملي البطاقات بإجراء معاملات بقيمة 250 دولار شهريا في الداخل.

وخلال الثلاث الأشهر الأخيرة، اتجهت البنوك العاملة بالقطاع المصرفي، بوضع حد لاستخدام بطاقات الائتمانية للمشتريات لتصل إلى 50 دولارا للشراء بالعملات الأجنبية، كما أوقف عدد من البنوك السحب النقدي في الخارج.

وفي ديسمبر الماضي، قرر عدد من البنوك وقف استخدام البطاقات الائتمانية الجديدة في الخارج لمدة تصل إلى 6 أشهر من تاريخ إصدارها، بينما اتجهت بنوك آخرى إلى وقفها لمدة 3 أشهر.

ويقول عز الدين حسانين، إن البنك المركزي وضع قيود على استخدام تلك خلال الفترة الماضية بسبب إساءة استخدام بعض الأشخاص للبطاقات الائتمانية من خلال إجراء سحوبات نقدية من الخارج دون السفر خارج البلاد بشكل فعلي.

search