الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:33 ص

"الزيرو مش للبيع".. ارتباك بسوق السيارات بعد تحرير سعر الصرف

سيارات زيرو

سيارات زيرو

إسلام عزام

A A

سادت حالة من الارتباك سوق السيارات “الزيرو” في مصر، صباح اليوم الأربعاء، عقب تحرير سعر الصرف وعدم استقرار أسعار الدولار في مقابل الجنيه. وتوقفت أغلب المعارض عن بيع السيارات الزيرو في الوقت الحالي، خصوصا مع عدم وضوح الرؤية حول القيمة الفعلية للجنيه المصري أمام الدولار. 

وقال أحد أصحاب المعارض لـ"تليجراف مصر" إن الدولار إذا زاد عن الأسعار التي تم استيراد السيارات بها، سيم زيادة الأسعار خلال الفترة القريبة القادمة. 

وأكد أنه لا يمكن البيع دون التأكد من السعر الحقيقي للدولار، وتوفير عملة أجنبية للاستيراد، مبينًا أنه دون هذه الحسابات ستنهار دورة رأس المال ويُشهر أصحاب المعارض إفلاسهم، بحسب قوله. 

لا يمكن توقع أسعار السيارات الفترة القادمة 

على الرغم من انخفاض أسعار عدد من السيارات الزيرو تدريجيًا خلال الأسبوع الماضي، لا يمكن الحصول على توقعات للأسعار الآن، بحسب ثلاثة مصادر استطلع موقع “تليجراف مصر” آراءهم، واتفقوا على أن استقرار السوق سيكون بتسهيل فتح الاعتمادات المستندية للدولار في البنوك، وتوفيره بسعر مستقر للاستيراد.  

وارتفعت أسعار السيارات بصورة كبيرة عقب زيادة سعر صرف الدولار في السوق الموازية خلال فترة الربع الأخير من العام الماضي، وأحدث الارتفاع حالة من الكساد، بعدما رفعت معارض السيارات والوكلاء “الأوفر برايس” على الموديلات الجديدة تجنبًا للخسائر.

وعرفت السوق المصرية مصطلح “الأوفر برايس”، عقب زيادة سعر صرف الدولار بالسوق الموازية، وهو مبلغ إضافي يتم فرضه من التجار والموزعين على السيارات الزيرو، مقابل التسليم الفوري، وعدم الدخول في قوائم الحجوزات لدى الوكلاء والتجار، إذ من الممكن أن يزيد في هذه القوائم السعر أكثر من مرة قبل الاستلام.

تعويم الدولار ورفع سعر الفائدة 

وأعلن البنك المركزي المصري، الأربعاء، رفع سعر الفائدة 6% دفعة واحدة على الإيداع والإقراض، وارتفع سعر الفائدة لدى المركزي بعد الزيادة إلى 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض، وقرر السماح لسعر صرف الجنيه أن يتحدد وفق آليات السوق.

وبعد دقائق من إعلان المركزي تحرير أسعار النقد، ارتفع سعر الدولار في بنك مصر إلى 45.25 جنيه للشراء و45.35 جنيه للبيع، مقابل 30.75 جنيه للشراء، و30.85 جنيه للبيع قبل التحرير.

search