الإثنين، 09 سبتمبر 2024

01:22 م

لا بيع ولا شراء.. شلل تام في سوق "الدولار الأسود"

عملات نقدية أمريكية

عملات نقدية أمريكية

مصطفى العيسوي

A A

يشهد السوق السوداء للدولاء خلال تعاملات اليوم الأربعاء، حالة من الشلل التام في حركة البيع والشراء، عقب قيام البنك المركزي برفع سعر الفائدة خلال اجتماع استثنائي، وتحرير سعر صرف الدولار مقابل الجنيه.

وحسم البنك المركزي ، اليوم الأربعاء، ملف خفض قيمة الجنيه، معلنا ترك سعر الصرف ليدار وفق آليات السوق تزامنا مع رفع سعر الفائدة بنحو 6% دفعة واحدة.

 

لا بيع ولا شراء

وأكد عدد من المتعاملين في سوق الصرف على دراية بالسوق الموازية، أن تجار العملة في مصر احجموا عن شراء أو بيع أي سيولة دولارية من المواطنين بعد قرار تحرير سعر الصرف، علاوة على اختفاء تام للمضاربين، الذين كانوا أحد الأسباب الرئيسية في الزيادات القياسية خلال الفترة الماضية.

وأوضح المتعاملون لـ"تليجراف مصر"، إن التجار فوجئوا بقرار البنك المركزي، لاسيما وأن جميع المؤشرات تشير إلى تأجيل قرار تحرير سعر الصرف في الفترة الحالية،مؤكدين أن المواطنين في هذه الساعات يسألون عن سعر الدولار في البنوك وليس بالسوق الموازي، كما كان يحدث من قبل.

ويتراوح سعر الدولار في القطاع المصرفي الآن ما بين 48.60 جنيهًا حتي 49.40 جنيهًا، وفقًا لما كشفت عنه الشاشات اللحظية للبنوك

وأشاروا إلى أن السوق بعد صفقة رأس الحكمة كانت شبه متوقفة، واقتصرت فقط على عمليات الشراء من المواطنين الذين كانوا يدخرون النقد الأجنبي.

ضربة قوية 

من جابنه أكد الخبير المصرفي عز الدين حسانين، إن قرارات البنك المركزي كانت بمثابة ضربة قوية للسوق السوداء، الذي توحش بشكل غير مسبوق خلا شهر يناير الماضي، والذي سجلت فيه العملة الأمريكية مستوي أكثر من 70 جنيهًا.

وأوضح حسانين أن جميع اللاعبين في السوق الموازي ينتظرون إلي ما سيؤول سعر صرف الدولار في البنوك والسيولة الدولارية التي سيتم ضخها في القطاع المصرفي خلال شهر مارس الجاري.

وأشار الخبير المصرفي، إلي أن في حالة تمكن المركزي من توفير احيتاجات المستثمرين اللازمة لشراء مواد البناء من الخارج، سيكون بذلك نجح في القضاء على السوق الموازي، لاسيما وأن الكثير منهم يذهبون إليها بسبب نقص النقد الأجنبي في البنوك.

search