الأحد، 06 أكتوبر 2024

01:40 ص

هشام عز العرب: سعر الدولار العادل 43 جنيهًا ولن نتخلف عن تسديد الديون

هشام عز العرب

هشام عز العرب

روان عبدالباقي

A A

قال رئيس مجلس إدارة البنك البنك التجاري الدولي، هشام عز العرب، إن تصريحات رئيس مجلس الوزراء عن تصحيح المسارات وكيفية استخدام الموارد في البيع أو التخصيص، أعطت رسالة قوية للعالم الخارجي مفادها أن مصر لن تتخلف عن سداد ديونها.

سعر الدولار العادل

وأضاف عز العرب، خلال مداخلة هاتفية، عبر فضائية اكسترا نيوز، أن الدولارات التي دخلت خزينة الدولة المصرية سيتولد عنها جنيهات، لافتًا إلى أن هناك تريليون جنيه يتم تخصيصهم من الدين المحلي لوزارة المالية لسداد جزء من الحساب المكشوف بينها والبنك المركزي الذي كان سببًا رئيسيًا في ارتفاع معدلات التضخم، موضحًا أن سعر الدولار العادل 43 جنيهًا.

أوضح أن نظرة العالم الخارجي نحو خطوات الدولة المصرية، أدت إلى تخفيض تكلفة تأمين ديون مصر، حيث إن تكلفة الديون خلال الفترة الماضية وصلت إلى 16% وهو رقم مرعب واليوم نشهد معدلات هبوط 5%، منوهًا بأن هناك طفرة في التقييم الائتماني للدولة.

المحرك الأول للتضخم

وتابع: هذه الإجراءات رفعت من النظرة المستقبلية الإيجابية من قدرة الدولة المصرية على الالتزام بواجباتها، لافتًا إلى أن عجز الموازنة ومعروض النقود هو المحرك الأول للتضخم وليس الدولار، إذ أن الدولار عرض وليس المرض، وهذا مختلف تمامًا عن سيناريوهات 2016 التي نظرت للدولار في ذلك الوقت باعتباره مرضًا وليس عرضًا.

تحرير سعر الصرف

في خطوة مفاجئة، أعلن البنك المركزي المصري، صباح اليوم الأربعاء، توحيد سعر الصرف ورفع سعر الفائدة بمقدار 600 نقطة أساس، بداعي “حماية التنمية المستدامة وتعزيز مرونة الاقتصاد الوطني في مواجهة الصدمات المتتالية”. 

وقال البنك المركزي، إنه سيواصل استهداف التضخم كمرتكز اسمي للسياسة النقدية مع السماح لسعر الصرف أن يتحدد وفقاً لآليات السوق، مضيفًا أنه يعتبر توحيد سعر الصرف إجراءً بالغ الأهمية، حيث يسهم في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي في أعقاب إغلاق الفجوة بين سعر صرف السوق الرسمي والموازي. 

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:25 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:04 PM
    العَصر
  • 06:34 PM
    المَغرب
  • 07:51 PM
    العِشاء
search