السبت، 06 يوليو 2024

07:35 م

تضم دبي وبكين.. قائمة مرعبة للمدن الأكثر تلوثا في العالم

تلوث الهواء

تلوث الهواء

داليا أشرف

A A
سفاح التجمع

كشف علماء بشركة سويسرية تدعى IQAir، وهي متخصصة في تكنولوجيا جودة الهواء، عن المدن الأكثر تلوثا في العالم، حيث يكون سكانها الأكثر عرضة لخطر استنشاق الجزيئات السامة الخطيرة، وفقًا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

المدن الأكثر تلوثا في العالم

وعلى رأس القائمة التي تضم 100 مدينة، تأتي العاصمة الفيتنامية هانوي، وهي المدينة الوحيدة التي يوصف مستوى تلوث الهواء فيها بأنه غير صحي تمامًا.

وفي العاصمة الفيتنامية هانوي ذات الكثافة السكانية العالية، تزيد مستويات الملوثات الرئيسية المرتبطة بأمراض القلب والربو والسرطان 40 مرة عن المبادئ التوجيهية الموصى بها.

ومن المدن الأخرى الموجودة في قائمة الأكثر تلوثًا في العالم، جاءت إسطنبول في تركيا، ودلهي في الهند، وبكين ووهان في دولة الصين، ودبي في الإمارات العربية المتحدة.

كما توجد مدينتان بريطانيتان فقط في القائمة، وهما برمنجهام التي تحتل المرتبة 57، ولندن التي تأتي في المرتبة 89.

أمراض القلب

وبحسب الصحيفة، اعتمد التصنيف على بيانات من آلاف محطات مراقبة جودة الهواء وأجهزة استشعار جودة الهواء التي تديرها الهيئات الحكومية والمؤسسات البحثية وغيرها.

ومن جانبها قالت الشركة السويسرية IQAir في بيان لها: "إن سرعة التصنيف قادرة على تسليط الضوء على تأثير أحداث مثل حرائق الغابات والنشاط الصناعي والعواصف الرملية وتغير المناخ على جودة الهواء في المدينة".

ووفقا للشركة، فإن العاصمة هانوي تعاني من ملوث يعرف باسم PM2.5، وهي جزيئات صغيرة أو قطرات قطرها أقل من 2.5 ميكرومتر غير مرئية للعين المجردة ويتم استنشاقها دون أن تدرك ذلك.

وأظهرت الأبحاث أن هذه الجسيمات الدقيقة المسببة للسرطان، صغيرة بما يكفي لدخول مجرى الدم عبر الرئتين.

وأوضحت الشركة السويسرية، أن تركيز جسيم PM2.5 في هانوي يزيد بمقدار 41.8 مرة عن المبادئ التوجيهية السنوية لجودة الهواء التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية.

search