الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:19 ص

مصير شهادات 27% بعد طرح وعاء ادخاري جديد بفائدة 30%

شهادات ادخار

شهادات ادخار

مصطفى العيسوي

A A

فتح إعلان بنكي الأهلي ومصر اليوم، طرح شهادات ادخارية جديدة بعائد يصل إلى 30%، عقب قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة خلال اجتماع استثنائي، وتحريك سعر الصرف، العديد من التساؤلات وأهمها؛ ما مصير الشهادات الادخارية ذات عائد 27%؟ وهل سيتم وقف طرحها خلال الفترة المقبلة؟

وتأتي شهادات البنك الأهلي ومصر الجديدة مدة ثلاث سنوات بعائد متناقص يصرف سنويًا، يبلغ 30٪؜ في السنة الأولى، و25٪؜ للسنة الثانية، و20٪؜ للسنة الثالثة.

من جانبها أكدت نائب رئيس بنك مصر سابقًا، الدكتورة سهر الدماطي، في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر" إن البنوك ستستمر في شهادات 27%، خلال الفترة المقبلة خصوصًا أنها تختلف عن شهادات الـ30%، من حيث المدة.

شهادات ادخارية

ومع بداية العام الجاري، طرحا بنكا الأهلي ومصر شهادات ادخارية جديدة لمدة عام، بعائد سنوي يصل لـ27% يُصرف مع نهاية مدة الشهادة، مع إمكانية الحصول على عائد شهري بنسبة تصل إلى 23.5%، حيث يبدأ شراء هذه الشهادات بحد أدنى 1000 جنيه ومضاعفاتها، وهي مُخصصة للأفراد الطبيعيين أو القصر من المصريين أو الأجانب، ويتم احتساب المدة اعتبارًا من يوم العمل التالي للشراء، سواء عبر فروع البنكين المنتشرة في جميع محافظات جمهورية مصر العربية أو عبر تطبيقات البنوك على الهواتف المحمولة.

وتوقعت الدماطي، أن يميل مزاج المصريين لشهادات الـ27% لأن متوسط سعر العائد في شهادات الـ30% هو 25% فقط، التي تم الإعلان عنها صباح اليوم بعد قرارات البنك المركزي، لامتصاص السيولة النقدية من السوق.

وحسم البنك المركزي، اليوم الأربعاء، ملف خفض قيمة الجنيه، معلنًا ترك سعر الصرف ليدار وفق آليات السوق تزامنًا مع رفع سعر الفائدة بنحو 6% دفعة واحدة.

فيم رجح أستاذ الاقتصاد والإدارة بالمعهد القومي للإدارة، عز الدين حسانين، أن يستمر بنكا الأهلي ومصر في طرح شهادات الـ27% حتى نهاية شهر مارس الجاري، لاسيما وأن المهمة المطلوبة منها حدثت بالفعل وتتمثل في جمع السيولة النقدية الموجودة في السوق.

وبلغت حصيلة شهادات الـ27% منذ طرحها في يناير الماضي حتى الآن أكثر من 700 مليار جنيه، وفقًا لما أعلن عنه بنكا الأهلي ومصر.

وأوضح حسانين في تصريح لـ"تيلجراف مصر" أن قطاعًا كبيرًا من المصريين يميل حاليًا للحفاظ على قيمة ما لديه من أموال في الشهادات الادخارية، لا سيما وأنها لا تشكلّ أي مخاطر تتعلق بالخسارة مثل الذهب أو الدولار، علاوة على أنها توفر للمواطن عائدًا شهريًا مميزًا، مشيرًا إلى أن البنوك تقدم العديد من التسهيلات أمام عملائها، والتي من بينها إمكانية كسر ودائعهم وشهاداتهم التي اشتروها في السابق لصالح شراء شهادات ادخار ذات عائد أعلى، بسبب ارتفاع تكلفة أموال العملاء لديها ما يؤدي لتجنبها مخاطر السيولة.

وبلغت ودائع العملاء بالقطاع المصرفي المصري لـ9.8 تريليون جنيه بكافة البنوك ويستحوذ بنكا "الأهلي" و"مصر" على 55% منها، وفقًا لما كشفته بيانات البنك المركزي في نهاية سبتمبر الماضي.

search