الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:12 ص

عقوبة مخالفة قرار غلق المحال والمطاعم في رمضان 2024

غلق المحال العامة

غلق المحال العامة

محمد حسن

A A

أصدرت الحكومة، متمثلة في وزارة التنمية المحلية، قرارًا لتحديد مواعيد غلق المحال والمطاعم في شهر رمضان 2024، حيث يبدء العمل به من يوم الأحد المقبل، وحتى نهاية إجازة عيد الفطر.

ووفقا للقرار، تُغلق المحال والمطاعم في شهر رمضان، يوميًا في الساعة الثانية صباحًا، واستمرار خدمة "التيك أواي" وتوصيل الطلبات للمنازل على مدار 24 ساعة، فما موقف المخالفين؟.

عقوبة المخالفين

ينص قانون المحال العامة على غلق المحل التجاري إداريًا في حالة ارتكاب أفعال مخلة بالنظام العام أو الآداب العامة، ومخالفة شروط السلامة والصحة المهنية والحماية المدنية.

ووفق نص المادة 30 من القانون، يُعاقب كل من قام بتشغيل محل دون ترخيص بغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تتجاوز 50 ألف جنيه، وفى حالة العود تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تتجاوز سنة، فضلًا عن غلق المحل على نفقة المخالف.

كما يُعاقب بذات العقوبة كل من قام بتشغيل محل عام خاضع لأحكام هذا القانون دون إخطار مُسبق للمركز المختص أو إذا تضمن نموذج الإخطار بيانات غير صحيحة، والذي أتاح غلق المحال المخالفة مدد معينة أو سحب تراخيصها أو إزالة النشاط نهائي مدى الحياة، مع دفع 20 ألف جنيه في حالة مخالفة مواعيد وضوابط القانون.

استثناءات من قرار غلق المحال

واستثنى قرار وزارة التنمية المحلية من مواعيد الغلق في شهر رمضان، محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران.

search