السبت، 05 أكتوبر 2024

11:43 ص

بعد القانون الجديد.. شروط الحصول على معاشي "تكافل" و"كرامة"

معاشي تكافل وكرامة

معاشي تكافل وكرامة

محمد حسن

A A

وافقت لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة بمجلس النواب، برئاسة عبد الهادي القصبي، نهائياً على مشروع قانون الضمان الاجتماعي الذي تقدمت به الحكومة.

ويضع مشروع القانون إطارًا شاملًا لضمان حصول الفئات الأكثر احتياجًا على المساعدة المالية اللازمة لتلبية احتياجاتهم الأساسية.

شروط الحصول على معاشي "تكافل" و"كرامة"

وحدد مشروع القانون شروطًا للحصول على معاشي "تكافل" و "كرامة".

معاش كرامة

ونصت المادة 8 من مشروع قانون الضمان الاجتماعي على أن يصرف الدعم النقدي المشروط “كرامة” للفئات الآتية:

1. الأسرة المكونة من زوج وزوجة أو أكثر، وأبناء معالين، أو بعض من هؤلاء، ولو اختلف محل الإقامة.

2. الأسرة المعالة.

3. أسرة نزيل مراكز الإصلاح والتأهيل.

4. أسرة المجند.

5. الأسرة مهجورة العائل.

معاش تكافل

ووفقًا للمادة 9 من مشروع القانون الذي وافقت عليه لجنة التضامن بمجلس النواب، الأربعاء، تحددت شروط الحصول على معاش التكافل، حيث جاء نص القانون بأنه يُشترط لاستمرار حصول الأسرة المستفيدة على الدعم النقدي المشروط (تكافل) بشكل كامل ودوري توافر الشروط الآتية:

1- التزام الأسرة بمتابعة برامج الصحة الأولية للأمهات والحوامل والمرضعات والأطفال أقل من ست سنوات، بما يشمل متابعة نمو الأطفال، والالتزام بجميع التطعيمات المقررة للأبناء، طبقًا لبرامج الرعاية الصحية التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص بالاتفاق مع الوزير المعني بشئون الصحة.

2 - أن يكون الأبناء في الفئة العمرية (6-18 سنة) مقيدين بالمدارس بنسبة حضور لا تقل عن 80% في كل فصل دراسي، والأبناء في الفئة العمرية (18-26 سنة) مقيدين بمراحل التعليم فوق المتوسط أو التعليم الجامعي بشرط انتظام النجاح في كل عام دراسي.

ويجوز الاستثناء من شرط نسبة الحضور أو انتظام النجاح أو اتمام الدراسة في السن المحددة للظروف القهرية التي يقدرها الوزير المختص طبقًا للضوابط والإجراءات التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

search