الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:52 م

نتيجة انشطار نووي.. الذهب والفضة بقايا نجوم ضخمة قديمة

النجوم النيوترونية

النجوم النيوترونية

شيماء السيد

A A

ذكرت دراسة جديدة نُشرت في مجلة ساينس، وأجراها عالم الفيزياء الأمريكي كيث تي سميث، أن الفضة والذهب في مجوهراتك قد يكونان من بقايا نجوم ضخمة قديمة.

وكشفت الدراسة الحديثة أن العناصر الأثقل من الحديد تتشكل في بعض أكثر الانفجارات عنفًا في الكون، مثل اندماج النجوم النيوترونية، وفقا لمجلة العلوم والتكنولوجيا "livescience".

"النجوم النيوترونية"

والنجوم النيوترونية هي بقايا ضخمة من النجوم التي انهارت، إذ تبلغ كتلتها ما يساوي حجم مدينة نيويورك الأمريكية، وعندما تندمج نجمتان نيوترونيتان، فإنهما تطلقان كميات هائلة من الطاقة التي تخلق نوى ذرية فائقة الثقل مليئة بالنيوترونات.

وهذه النواة فائقة الثقل غير مستقرة، وتتغير بسرعة في غضون ثانية واحدة، خلال هذه العملية، تتشكل عناصر أثقل من الحديد، مثل الفضة والذهب.

"الانشطار النووي"

ووجد علماء الفلك أن الانشطار النووي ربما لعب دورًا في تكوين العناصر الثقيلة في الكون مثل الفضة والذهب. 

وأجرى فريق من الباحثين تحليلًا للتركيب الكيميائي لـ42 نجمًا قديمًا جدًا منتشرة في هالة مجرة درب التبانة، واكتشفوا نمطًا ثابتًا بين العناصر الموجودة في هذه النجوم، ووجدوا أنها المنتجات المحتملة للانشطار النووي.

الانفجار العظيم

وجدت دراسة نشرت في مجلة ساينس في 7 ديسمبر أن النجوم القديمة، التي تشكلت في أول 5 مليارات سنة بعد الانفجار العظيم، تحتوي على نسبة أعلى من العناصر الثقيلة، مثل الحديد والنيكل، مقارنة بالنجوم الأصغر حجمًا.

وقال عالم الفلك ستيفان مومباور، إنه إذا لم يحدث الانشطار النووي، حيث تنقسم نواة الذرة إلى قطعتين، واحدة أثقل من الأخرى، فإن العناصر المختلفة سيتم إنتاجها بشكل منفصل، وهذا يعني أنه سيكون هناك تنوعًا كبيرًا في نسبة العناصر عبر النجوم المختلفة، بدلاً من الارتباط الثابت الذي اكتشفه الفريق.

search