الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:35 ص

للمصدرين.."المالية": استئناف مبادرة "السداد الفوري" الأحد

صندوق للصادرات مموها بعمل مصر

صندوق للصادرات مموها بعمل مصر

ولاء عدلان

A A

كشفت وزارة المالية، اليوم الخميس، عن تفاصيل المرحلة السابعة من مبادرة "السداد النقدي الفوري" الخاصة بدعم المصدرين.

وقال وزير المالية، محمد معيط، في بيان، إن الوزارة ستفتح الباب لتلقي طلبات المصدرين الراغبين في الانضمام للمرحلة السابعة من المبادرة، اعتبارا من الأحد المقبل وحتى التاسع من مايو 2024.

8 مليارات 

وأوضح الوزير أن الحكومة وافقت على اطلاق المرحلة السابعة من مبادرة “السداد النقدى الفورى” بتكلفة 8 مليارات جنيه للملفات المستوفاة لدى صندوق تنمية الصادرات حتى نهاية سبتمبر 2023 عن المشحونات حتى نهاية يونيو 2023. 

ويأتي هذا التحرك من الحكومة استجابةً لمجتمع المصدرين الذي أبدى رغبته في استكمال سلسلة المبادرات الخاصة بسداد متأخرات أعباء التصدير المستحقة للشركات المصدرة، حيث تم صرف أكثر من 11.8 مليار جنيه لنحو 1558 شركة في المرحلة السادسة للسداد النقدي الفوري. 

وأضاف معيط أن المبادرة تأتي إطار حرص الدولة على دفع عجلة الإنتاج والتصدير، مشيرا إلى أنه سيتم صرف الأعباء التصديرية للشركات المستفيدة من المرحلة السابعةعلى فترتين إحداهما في 27 يونيو المقبل والأخرى في 8 أغسطس 2024، مع عدم تطبيق أي نسبة خصم عن المشحونات من أول يوليو 2022 وما يليها. 

وبحسب بيان الوزارة سيتم إجراء تسويات مالية بين مستحقات مبادرة السداد النقدي الفوري لدعم المصدرين، ومستحقات جهات الدولة من الضرائب والجمارك والكهرباء والغاز.

وأشارت مستشار نائب الوزير للسياسات المالية والتطوير المؤسسي نيفين منصور، إلى أن مبادرات سداد المستحقات المتأخرة للمصدرين لدى صندوق تنمية الصادرات انطلقت للمرة الأولى في أكتوبر 2019، وحتى الآن ساهمت في صرف 54.5 مليار جنيه للشركات المصدرة، في ضوء التعاون ما بين صندوق تنمية الصادرات والقطاع المصرفي ممثلا في بنوك الأهلي المصري وبنك مصر، وبنك القاهرة، والبنك المصرى لتنمية الصادرات.

search