السبت، 06 يوليو 2024

08:12 م

أول من أدخل اللغة العربية للحواسيب.. "محمد الشارخ" في سطور

 محمد الشارخ مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة صخر لبرامج الحاسب

محمد الشارخ مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة صخر لبرامج الحاسب

تيمور السيد

A A
سفاح التجمع

وُلد محمد عبد الرحمن الشارخ في الكويت عام 1942، وهو مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة صخر لبرامج الحاسب، وتوفيّ الشارخ، أمس، عن عمر يناهز 82 عاما.

حياته العلمية

حصل الشارخ على البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة عام 1965، كما حصل على درجة الماجستير في التنمية الاقتصادية من كلية ويليامز بولاية ماساتشوستس الأميركية.

وصمم الشارخ في شركته صخر أول حاسب آليّ عربي، مصحوب بحزمة من برامج الترجمة، وبرنامج القرآن الكريم وكتب الحديث، وترجمتها للغة الإنجليزية، ثم برنامج التعرف الضوئي على الحروف العربية.

أرشيف الشارخ

أسس الشارخ مشروع كتاب في جريدة عام 1997 بالتعاون مع اليونيسكو، وهو أحد المساهمين في تمويل مركز دراسات الوحدة العربية، والمنظمة العربية للترجمة، كما أنه أحد المساهمين في تأسيس معهد العالم العربي في باريس.

وفي 2016، بدأ الشارخ في مشروعه الكبير، أرشيف الشارخ للمجلات الأدبية والثَّقافية العربية وتحميلها على شبكة الإنترنت.

يحتوي الأرشيف على نسخ من أمهات المجلات العربية القديمة والحديثة، يبلغ عدد المجلات 272 مجلة، وعدد المقالات 325 ألفا و625 مقالة، وعدد الصفحات أكثر من مليوني صفحة، وعدد الكتاب 52 ألفا و76 كاتبا عربيا وأجنبيا، وفقا لصحيفة الشرق الأوسط.

 وهو جهد استثنائي من الشارخ للحفاظ على التراث الثقافي العربي وجعله متاحاً لملايين الباحثين والمثقفين العرب.

ووفقا لقناة الحرة، لا يعرف قيمة أرشيف صخر للمجلات العربية إلا من صرف الوقت والجهد للبحث عن مقال نشر في مجلة صدرت في القرن التاسع عشر أو بداية القرن العشرين كالمقتطف والمشرق ولغة العرب.

قال الشارخ في لقاء عام 2019: إنه رأى ضرورة العمل على معجم حديث للغة العربية بعد أن توقف العرب عن استخدام المعاجم القديمة لصعوبة استخدامها.

وأضاف “بنينا ذخيرة لغوية تشمل 50 مليون كلمة من الكتابة العربية منذ بداية القرن العشرين مكونة من سبعة ملايين كلمة مفردة”، حسب قناة الحرة.

search