الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:32 ص

"السلطعون القرني".. يأكل صغاره و"يدلع كرشه" بالجثث والسلاحف

السلطعون القرني

السلطعون القرني

منى الصاوي

A A

مخلوقات لطيفة تجري وتلهو تجذب انتباه الناظرين، لكن في الحقيقة يكمن خلف هذا الوجه اللطيف غالباً رغبة في استكشافك لتحديد ما إذا كنت جثة قابلة للأكل أم لا، بحسب تقرير نشره موقع “ National Geographic”.

السلطعون القرني

"السلطعون القرني"، فصيلة من القشريات المعروفة بتغذيتها على الجثث والحيوانات الميتة، بالإضافة إلى أكلها بيض السلاحف وحتى خطف صغارها حديثي الفقس، كما تفترس صغار الطيور القريبة من المياه، مثل البجع والحمام والغربان.

السلطعون القرني

كائنات لطيفة ولكن!!

وعلى الرغم من كون "السلطعون القرني" كائن جميل ولطيف، فإنه يعتبر مخلوقًا مفترسًا، رغم أن هذه الصفة ليست سمة جميع أنواع سرطانات البحر، فهناك أنواع معروفة فقط بأنها مفترسة، بينما تعتمد الأنواع الأخرى على الكائنات البحرية كمصدر غذائي لها، ما يُضفي على طعمها جاذبية خاصة.

إشباع الجوع

“السلطعون القرني"، ليس لديه هم سوى ملء بطنه، إذ يتميز بقدرته على التفكير بمعدته فقط، حيث يبدي اهتمامه البالغ بشبع جوعه على أي شيء يمكنه تناوله.

السلطعون القرني

ملء البطن

هذا الكائن البحري يتجاهل كل شيء سوى الحصول على الطعام، بحيث يمكنه بلا مشقة تناول 100 أو 200 من صغاره بلا أي حيرة أو تفكير، المهم هو ملء بطنه وإشباع جوعه الشديد.

الفريسة الجاهزة

عندما يكون الطائر جريحًا بالقرب من السلطعون القرني، فإن مصيره يكون محسومًا، إما الافتراس أو التمزيق بواسطة مخالبه القوية.

تتسارع هذه القشريات السامة للاستفادة من الفرصة المناسبة للحصول على الطعام، حيث تلتهم الفريسة الجريحة من دون تردد وتجعلها وجبة شهية تلبي جوعها واحتياجاتها الغذائية.

search