السبت، 05 أكتوبر 2024

03:20 م

شعبة الطاقة: تحرير سعر الصرف سيسرع من برنامج الطروحات

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

مصطفى العيسوي

A A

أكد رئيس شعبة الطاقة المستدامة بغرفة القاهرة التجارية، رئيس جمعية تنمية الطاقة الجديدة والمتجددة "سيدا"، أيمن هيبة، أن قرارات البنك المركزي، ستسرع من وتيرة برنامج الطروحات التي تم تأجيلها بسبب عدم وجود مرونة في سعر الصرف، متوقعًا أن يستقر السعر على الأجل المتوسط والطويل.

وأوضح هيبة أن قرار ترك سعر صرف الجنيه محدَّدًا بآليات العرض والطلب في البنوك سيؤدي إلى القضاء على السوق الموازية للدولار، مشيرًا إلى أن البنك المركزي يسعى من خلال قراره لمعالجة الميزان التجاري المختل، حيث تعد قيمة الواردات أعلى من قيمة الصادرات، ما يؤدي إلى عجز تجاري كبير.

إجراءات تقشفية

وأشار رئيس شعبة الطاقة المستدامة إلى أن “المركزي” أكد أن تحديد سعر صرف الجنيه سيكون متروكًا لقوى العرض والطلب، وهو الأمر الذي يمثل خطوة ضرورية نحو اقتصاد حر ومرونة لسوق الصرف، لافتًا إلى ضرورة أن يصاحب قرارات البنك المركزي، سياسة نقدية ومالية متشددة، وأن تلتزم الحكومة بإجراءات تقشفية وتحد من السيولة النقدية.

وكان البنك المركزي قرّر في اجتماع استثنائي، أمس، السماح بتحديد سعر صرف الجنيه وفقًا لآليات السوق، وتطبيق زيادة قوية على أسعار الفائدة بنحو 6% دفعة واحدة.
ووصل سعرا الإيداع والاقراض لمدة ليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية إلى 27.25%، 28.25% و27.75% على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.
وقال البنك المركزي، إن توحيد سعر الصرف يأتي في إطار حرصه على تحقيق الدور المنوط به بحماية متطلبات التنمية المستدامة والمساهمة في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي في أعقاب إغلاق الفجوة بين سعر صرف السوقين الرسمية والموازية.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search