الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:33 م

"مورجان ستانلي": احتياطي مصر سيقفز 100% في عامين

مورجان ستانلي

مورجان ستانلي

مصطفى العيسوي

A A

نصح بنك بنك مورجان ستانلي، اليوم الخميس، بشراء أذون خزانة مصرية، متوقعا ارتفاع الاحتياطي النقدي لدى البنك المركزي المصري من 34.8 مليار دولار حاليا، إلى 58.3 مليارا بنهاية 2024، ثم إلى 67.4 مليارًا في 2026، بنسبة تقترب من 100%.

وبعد قرار البنك المركزي المصري برفع سعر الفائدة 6%، وتعهدّه بالتحول إلى نظام صرف أكثر مرونة، كتب كبير الاقتصاديين في بنك الاستثمار الأمريكي، جبولاهان تايواو، في مذكرة للعملاء: “تحققت الآن المحفزات التي كنا ننتظرها مع قيام البنك المركزي المصري برفع سعر الفائدة بشكل كبير، في الاجتماع الطارئ أمس، وفي الوقت نفسه السماح بمرونة سعر صرف الجنيه أمام الدولار”.

التضخم يرتفع ثم ينخفض

وتوقع البنك أيضاً أن يقفز معدل التضخم في مصر ٤٪ على أساس شهري في فبراير، على أن يتباطأ في وقت لاحق من العام، مما يفسح المجال لخفض أسعار الفائدة.

ورجح بنك مورجان ستانلي مزيدًا من الدعم من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي لمصر خلال الأيام المقبلة، علاوة على تحركات صعودية محدودة في سعر الصرف الأجنبي، مما سيساعد البنك المركزي المصري على الحفاظ على بعض المرونة في سعر الصرف.

قرار مفاجئ

وقرر البنك المركزي في اجتماع استثنائي، أمس، السماح بتحديد سعر صرف الجنيه وفقًا لآليات السوق، وتطبيق زيادة قوية على أسعار الفائدة بنحو 6% دفعة واحدة.
ووصل سعرا الإيداع والاقراض لمدة ليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية إلى 27.25%، 28.25% و27.75% على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

وقال البنك المركزي، إن توحيد سعر الصرف يأتي في إطار حرصه على تحقيق الدور المنوط به بحماية متطلبات التنمية المستدامة والمساهمة في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي في أعقاب إغلاق الفجوة بين سعر صرف السوقين الرسمية والموازية.

search