الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:48 م

من قبرها تتحدث.. 10 لغات مؤثرة رغم انقراضها

أرشيفية

أرشيفية

شيماء السيد

A A

يحتوي 4 آلاف لغة مستخدمة يستخدمها سكان كوكب الأرض حاليا، بحسب منظمة الأمم المتحدة، بعضها غير معروف إلا لفئة قليلة من أهلها، ولا تتضمن تراثًا ثقافيا أو فنيًّا كبيرا يصدرها للآخرين.

لكن هناك نوعية أخرى من اللغات، فهي مصنفة رسميا باعتبارها "منقرضة" أو "ميتة"، رغم أنها لا تزال حاضرة، ومؤثرة على نطاق واسع.. موقع "listverse"، استعرض بعضا منها في تقرير مفصل.

اللاتينية

لغة منقرضة لا يستخدمها سوى عدد قليل من الأشخاص في الفاتيكان، بسبب ارتباطها بالكتاب المقدس، أما في الحياة اليومية، فلم يعد أحد يستخدمها في روما أو إيطاليا أو أي مكان آخر في العالم.

اللاتينية ما زالت تؤثر على المجتمع الحديث بطرق عديدة، مثل استخدامها في المصطلحات الطبية وتصنيفات النباتات والحيوانات، كما أنها مصدر للعديد من العبارات الشائعة في اللغة الإنجليزية، مثل "carpe diem" و"ad infinitum".

وإضافة إلى تأثيرها على اللغة الإنجليزية، كان للاتينية تأثير كبير أيضًا على العديد من اللغات الأخرى، وخصوصا الرومانسية.

 

السنسكريتية

السنسكريتية واحدة من أقدم اللغات في العالم، وكانت لغة الثقافة والأدب في الهند لعدة قرون، لكن استخدامها كلغة حية توقف منذ حوالي 600 عام.

ورغم ذلك، ما زالت تلعب دورًا مهمًا في العديد من المجتمعات الدينية في جنوب وشرق آسيا، فهي لغة الكتب المقدسة الهندوسية والبوذية، كما أنها تستخدم في الصلاة والترانيم.

وأثرت السنسكريتية على العديد من اللغات الأخرى في المنطقة، بما في ذلك الهندية والبنجابية والتاميلية.

 

العبرية التوراتية

كانت العبرية التوراتية، أو الكلاسيكية، لغة حية ومزدهرة في عصر الكتاب المقدس، وبدأت الانحدار بعد تدمير هيكل القدس في عام 70 بعد الميلاد.

كان هذا التدهور سريعًا وشديدًا، ولم يكن هناك إمكانية لمنعه، ولا يوجد عدد كافٍ من الأشخاص يتحدثونها كلغة يومية. وحاليا تعتبر العبرية التوراتية لغة منقرضة، على الأقل فيما يتعلق باستخدامها اليومي.

وشهدت العبرية التوراتية زوالها النهائي في الحرب العالمية الثانية، فقد قتل الهولوكوست العديد من الحاخامات الذين حاولوا الحفاظ عليها، مما أدى إلى فقدان كبير في المعرفة والفهم.

 

الإنجليزية القديمة

كانت الإنجليزية القديمة لغة متعارف عليها في إنجلترا حتى حوالي عام 1100، وتُعرف أيضًا باسم الأنجلو سكسونية، وتأتي من الفترة الأنجلو ساكسونية في انجلترا وويلز.

كانت الإنجليزية القديمة تستخدم أجناسا متعددة للأسماء، مثل الحال اليوم في الإسبانية والفرنسية، إذ يمكن للأسماء  أن تكون مؤنثة أو ذكورية أو محايدة.

بعد عام 1100، بدأت الإنجليزية القديمة في التراجع، ثم اختفت تمامًا، ففي ويلز أزاحتها اللغة الويلزية، بينما لعبت اللغة الإنجليزية الوسطى دورًا أكثر بروزًا في انجلترا.

 

القبطية

المصرية القبطية لغة فريدة من نوعها، وتمثل مزيجًا من اللغتين المصرية القديمة واليونانية، وكانت منتشرة في  مصر القديمة، وتطورت في القرن الثالث الميلادي خلال الفترة الرومانية في مصر، وكانت آخر لغة مصرية مستخدمة بكثافة.

وعقب تراجعها بعد مئات السنين، حلت اللغة العربية محل القبطية، لكن الأخيرة لا تزال لغة مهمة لكثير من المسيحيين، فهي أول لغة مسيحية على الإطلاق.

 

الألمانية العليا

مثل الإنجليزية القديمة، تطورت اللغة الألمانية العليا القديمة إلى الألمانية الحديثة.

وظهرت اللغة الألمانية العليا القديمة في بافاريا ومناطق أخرى من ألمانيا، في الفترة بين 500 و 700 بعد الميلاد، وظلت شائعة حتى حوالي عام 1050، وقت استبدالها بلهجات أكثر حداثة.

وكانت توجد العديد من اللهجات المختلفة للغة الألمانية العليا القديمة، حسب كل منطقة، إضافة إلى وجود لهجات "الألمانية العليا" الخاصة، مثل الألمانية والبافارية والفرانكونية.

ورغم إن اللهجات الألمانية العليا القديمة انقرضت في النهاية، لكنها تركت بصمة دائمة على الألمانية الحديثة، فضلا عن كتابة العديد من النصوص الدينية والفلسفية المهمة بها.

 

الأكادية

كانت “العقاد” إحدى أهم المدن في بلاد ما بين النهرين منذ آلاف السنين، كحضارة مبكرة، وطورت في النهاية لغتها الخاصة، وهي“الأكادية”.

اليوم ، يقر المؤرخون أن الأكادية أول اللغات السامية. وأن هناك لغتين ساميتين رئيسيتين في العصر الحديث تستلهمان الأكادية، وهما: العبرية والعربية. 

وبهذه الطريقة، كان للأكادية تأثير على العالم الحديث حتى بعد آلاف السنين من اندثارها.

ليس هذا هو الإرث الوحيد الذي تركه شعب العقاد فيما يتعلق بخياراتهم اللغوية، فقد كانت الأكادية أيضا أول لغة مكتوبة بالكتابة المسمارية. لذا، لا تزال كتابات الأكادية باقية حتى يومنا، خصوصا مع الحفاظ على الأدلة الأثرية والكشف عنها بعناية.

 

الآرامية

اشتهرت اللغة الآرامية بكونها لغة يسوع المسيح، لكنها كانت أكثر من مجرد لغة دينية، فقد كانت مستخدمة في جميع أنحاء الشرق الأوسط خلال فترة المسيحية المبكرة.

نشأت الآرامية في شمال سوريا في القرن الثاني عشر قبل الميلاد، وسرعان ما أصبحت لغة تجارية مهمة في المنطقة، فقد كانت أسهل في التعلم، مقارنة باللغات السامية الأخرى مثل الأكادية.

في القرن الخامس قبل الميلاد، أصبحت الآرامية لغة الإمبراطورية الآشورية، ما جعلها الأكثر انتشارًا في الشرق الأوسط، وتحدث بها الناس من جميع الأديان والثقافات.

واستخدم المسيحيون الآرامية في فلسطين في القرن الأول الميلادي، وكانت لغة يسوع وحوارييه، واستخدمها في تعاليمه.

 

الاسكندنافية القديمة

نشأت الإسكندنافية القديمة في القرن الأول قبل الميلاد بالدول الاسكندنافية، وسرعان ما أصبحت لغة تجارية مهمة في المنطقة، وكانت أسهل تعلما من اللغات الأخرى مثل الجرمانية.

وفي القرن الثامن الميلادي، بدأ الفايكنج رحلاتهم الاستكشافية والغزوية، فنشروا الإسكندنافية القديمة في جميع أنحاء أوروبا، من أيسلندا إلى روسيا.

كان للاسكندنافية القديمة تأثير كبير على اللغات الأخرى في أوروبا، واستفادت منها العديد من اللغات، مثل الإنجليزية والألمانية والفرنسية. كما أثرت على الثقافة والأدب في أوروبا، وكتبت العديد من الأعمال الدينية والأدبية بها، بما في ذلك ملحمة "الإيسلندية" و"قصص الفايكنج".

 

اليونانية القديمة

ربما يعتقد البعض أن اليونانية القديمة هي نفسها الموجودة اليوم، لكن هذا ليس صحيحًا تمامًا، فاليونانية القديمة لغة مختلفة، وإن كانت تشبه الحديثة إلى حد ما، لكنها لم تعد مستخدمة في الحياة اليومية، لكن لا يزال يتم تدريسها في الجامعات.

استخدم اليونانية القديمة العديد من الفلاسفة والكتاب المشهورين، مثل أرسطو وهوميروس وأفلاطون وسقراط، لا تزال أعمالهم مادة للدراسة في الجامعات حول العالم، ويحتاج الطلاب الذين يرغبون في دراستها إلى معرفة اليونانية القديمة.

search