الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:07 م

الذهب يمتصّ "صدمة" تحرير سعر الصرف وينتعش مجددًا

واجهة لعرض المشغولات الذهبية بأحد محال المجوهرات

واجهة لعرض المشغولات الذهبية بأحد محال المجوهرات

ولاء عدلان

A A

واصل سعر الذهب في مصر صعوده خلال تعاملات اليوم الخميس، ليربح الجرام عيار 21 نحو 100 جنيه مقارنة بمستويات إغلاق أمس. 

يأتي هذا الصعود للذهب تزامنا مع استقرار سعر الدولار في البنوك عند مستويات 49.4 جنيه في ثاني يوم عقب قرار البنك المركزي الخاص بتحرير سعر الصرف وتركه لآليات السوق، الأمر الذي وجّه ضربة قاضية للسوق الموازية ليتراجع فيها الدولار إلى ما دون الـ50 جنيها وسط توقف للتعاملات، وفق ما أفاد متعاملون. 

وقال عضو رابطة تجار الذهب أمير رزق، إن صعود أسعار الذهب المستمر منذ أمس يأتي كردة فعل طبيعية على قرار البنك المركزي الخاص برفع أسعار الفائدة بواقع 6% وتحرير سعر الصرف، مشيرا إلى أن القرار سيعزز جاذبية الذهب خلال الفترة المقبلة كملاذ آمن ومخزن للقيمة. 

وأضاف أن من العوامل التي ستسهم في دعم الأداء الإيجابي للمعدن الأصفر هي صعوده في البورصات العالمية وسط اتجاه البنوك المركزية الكبرى لخفض أسعار الفائدة، الأمر الذي يعزز الطلب على الذهب، الذي يرتبط بعلاقة عكسية مع أسعار الفائدة. 

سعر الذهب

وصعد سعر عيار 21، المفضل لدى المصريين، بحلول منتصف تعاملات اليوم إلى مستوى 3300 جنيه ارتفاعا من سعر 3200 جنيه المسجل في ختام تعاملات الأربعاء. 

كما ارتفع سعر عيار 24 إلى 3772 جنيها من 3657 جنيها، وكذلك صعد سعر الجرام عيار 18 إلى 2830 جنيها، بينما سجل سعر الجنيه الذهب بدون احتساب المصنعية نحو 26400 جنيه. 

وتلقت الأسعار في السوق المحلية دفعة إيجابية من صعود الذهب في البورصات العالمية بنحو 0.6% إلى مستوى 2160.8 دولار للأوقية، وسط استمرار تراجع مؤشر الدولار الأمريكي وتصاعد الرهانات على انتهاء وشيك لدورة التشديد النقدي في الولايات المتحدة. 

وأشار رئيس مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) جيروم باول في شهادة أمام مجلس النواب الأمريكي أمس، إلى استعداد الفيدرالي لبدء خفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من العام الحالي، قائلا سيكون من المناسب اتخاذ هذا الإجراء في وقت لاحق وبمجرد الاقتناع التام من قبل صناع السياسة النقدية بالفوز في معركتهم مع التضخم. 

search