الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:15 م

حروب ألعاب الفيديو.. منافسة شرسة بين 3 شركات كبرى

ألعاب الفيديو- أرشيفية

ألعاب الفيديو- أرشيفية

شيماء السيد

A A

انتشرت المنافسة بين العلامات التجارية في عالم ألعاب الفيديو، في أواخر الثمانينيات والتسعينيات، وخاضت الشركات الكبرى معارك تسويقية شرسة على أجهزة ألعاب الفيديو المنزلية.

وكانت المنافسة بين شركتي Sega وNintendo على أجهزة ألعاب الفيديو المنزلية قوية للغاية، حتى أن أطفال المدارس كانوا ينقسمون إلى فصائل بناءً على لعبة الفيديو التي يفضلونها.

حلّلت شركة Casino Bonus CA، أرقام المبيعات التاريخية لوحدات التحكم، الحالية والماضية، باستخدام متتبعات المبيعات على VGChartz اعتبارا من 30 سبتمبر 2023.

تتضمن هذه الأرقام كلا من وحدات تحكم ألعاب الفيديو المنزلية المتصلة بالتلفزيون (على سبيل المثال، Xbox 360) ووحدات التحكم المحمولة للعب المحمول (على سبيل المثال، Game Boy)، وفقا لموقع “stacker”.

" PlayStation 2 "

وصلت وحدة تحكم PlayStation 2 إلى السوق في عام 2000، وكانت وما زالت وحدة تحكم ألعاب الفيديو الأكثر مبيعًا على الإطلاق، مع بيع ما يقرب من 160 مليون وحدة في حياتها، وتجاوزت PS2 بكثير معاصريها، Nintendo GameCube وXbox من Microsoft.

يرجع نجاح PS2 إلى العديد من العوامل، بما في ذلك: التوقيت والميزات المتقدمة والشعبية المقدمة.

"Nintendo"

تأسست Nintendo في عام 1889 كشركة ألعاب ورق، من هذه الجذور، طورت الشركة فلسفة تركز على اللعب والمرح، هذه الفلسفة واضحة في وحدات التحكم الغريبة للشركة، والتي تتميز بشخصيات وخصائص محبوبة.

تشتهر Nintendo بابتكاراتها في مجال ألعاب الفيديو، لكن في بعض الأحيان، تختار الشركة اتخاذ اتجاهات مختلفة عن الاتجاه السائد.

"سوني"

شركة سوني اليابانية هي شركة عالمية رائدة في مجال الإلكترونيات الاستهلاكية وإنتاج الأفلام، لكن في أواخر الثمانينيات، كانت ألعاب الفيديو صناعة ناشئة.
في أواخر الثمانينيات، كانت الشركة تبحث عن طرق للتوسع في سوق الإلكترونيات الاستهلاكية الناشئة، ورأى المهندس كين كوتاراجي الرئيس السابق والمدير التنفيذي للشركة، أن ألعاب الفيديو كانت فرصة واعدة، واقترح إنشاء وحدة تحكم ألعاب فيديو خاصة بالشركة.
وافقت شركة سوني على فكرة كوتاراجي، وأسست قسم Sony Computer Entertainment (SCE) في عام 1991، وشرع وفريقه في تطوير وحدة تحكم جديدة تعتمد على الأقراص المدمجة.

"مايكروسوفت"

Microsoft واحدة من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم، وتشتهر بمنتجاتها وخدماتها المتعلقة بالحوسبة الشخصية، مثل Windows و Microsoft Office، لكن الشركة لديها أيضًا قسم ألعاب فيديو، والذي كان له تاريخ طويل من الصعود والهبوط.

في عام 2001، أطلقت وحدة تحكمها الأولى، Xbox، كانت Xbox وحدة تحكم قوية وناجحة، لكنها لم تتمكن من منافسة PlayStation 2 من Sony.
كان Xbox 360 وحدة تحكم ناجحة للغاية، حيث باعت أكثر من 85 مليون وحدة في جميع أنحاء العالم، كان أحد أسباب نجاحها مكتبة ألعابها القوية، والتي تضمنت العديد من العناوين الحصرية الرائعة.

search