السبت، 05 أكتوبر 2024

04:11 م

بمنشورات ساخرة.. هكذا يعبر المصريون عن "تعب الصيام"

 صورة تعبيرية

صورة تعبيرية

روان حنفي

A A

يتميز المصريون بروح الدعابة خلال جميع الأحداث التي يمرون بها، سواء كانت أزمات مثل ارتفاع الأسعار، أو في ظل مناسبات كريمة مثل شهر رمضان الفضيل.

يشعر الكثير من المصريين بالجوع والإرهاق في الأيام الأولى من الشهر الكريم، وهو ما عبروا عنه بطريقة ساخرة من خلال صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

أجواء رمضان

“تليجراف مصر” تحدث مع بعض الشباب عن أجواء رمضان لديهم، وتأثير أول يوم صيام عليهم.

ياسمين النجار، 22 عامًا، قالت، إنها تشعر بأن أول يوم في الصيام  طويل، لأنه يفرض علينا اتباع عادات جديدة، لذلك فإنها تراقب الساعة كثيرًا حتى ميعاد الإفطار،  قائلة: "دا بيخلي الوقت طويل بالنسبة لي".

وأضافت أن أول يوم رمضان عادةً ما يكون مزدحمًا، حيث العزائم والولائم التي تضم العائلة والأقارب على مائدة إفطار واحدة، الأمر الذي نشعر فيه أننا نبذل جهدًا كبيرًا ما يزيد الإحساس بطول الوقت.

أصناف منوعة

امرأة عاملة

علقت مريم، صاحبة الـ 28 عامًا، قائلة إنه ليس هناك فرق كبير تشعر به في رمضان، لا سيما الأيام الأولى منه،  نظرًا لأنها امرأة عاملة ومسؤولة عن أسرة كاملة، فتقوم بالطهي وتعمل على ترتيب المنزل وتنظيفه يوميًا.

العقل الباطن

قال أحمد مصطفى، 23 عامًا إن التعب الناتج عن كثرة عدد ساعات الصيام ما هو إلا شعور كامن في العقل الباطن يتحكم في مشاعرنا وإحساسنا بالإرهاق.

وأضاف، أنه يقضي نهار رمضان بين العمل والراحة في المنزل، إذ يتفرغ للتعبد وقراءة القرآن وصلاة التراويح، ومن ثم تحضير السحور، لافتًا إلى أن “ يوم رمضان بيجري بسرعة”.

السجائر

ويرى استشاري الصحة النفسية، الدكتور وليد هندي، أن الكثيرين في الصيام ولا سيما في الأيام الأولى يشعرون أن اليوم طويل، ويمر ببطء شديد، الأمر الذي يعبر عنه المصريون بمنشورات ساخرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

اليوم العادي

ويرى هندي، أن المصريين يعتادون على قضاء وقت طويل على مواقع التواصل الاجتماعي في الأيام العادية، بينما يلتزمون بالتعبد والتقرب إلى الله والبعد عن الملذات في شهر رمضان، ما يشعر البعض بطول الوقت.

عادات رمضان 

الإيقاع السريع

أوضح استشاري الصحة النفسية، أن إيقاع الحياة سريع، بينما ينفرد المسلمون في رمضان بالتأمل والتدبر والتضرع فيشعرون بالفراغ وطول الوقت، لا سيما مع التقليل من السلوكيات المتعلقة بالرفاهية في الشهر الفضيل.

الحياة العملية

وأشار إلى أن مصر من بين الدول التي تقلص ساعات العمل في شهر رمضان، إضافة إلى تغيير الساعة البيولوجية، حتى نمط الأكل مختلف، كما يشعر المدخنون بالملل، نتيجة تغيير المزاج العام وجودة الحياة في أول أيام الشهر، الأمر الذي يجعلهم ينتظرون آذان المغرب بصبر كبير.

كوميديا المصريين 

بوستات عن رمضان
بوستات عن رمضان
بوستات عن رمضان 
بوستات عن رمضان
بوستات عن رمضان
رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search