الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:15 ص

قبل قمة الغد.. "مكاوي" الهداف التاريخي لبطولة كأس مصر

جانب من مباراة سابقة للأهلي والزمالك

جانب من مباراة سابقة للأهلي والزمالك

إسراء عدلي

A A

يستعد لاعبو الأهلي والزمالك للقمة المرتقبة التي ستجمع بينهما في السابعة والنصف من مساء غد الجمعة، على ملعب "الأول بارك"، بالأراضي السعودية، ضمن المنافسة على لقب كأس مصر. 

ومنذ انطلاق بطولة الكأس المصري في عام 1921، هناك العديد من اللاعبين عبر التاريخ، دونوا أسماءهم بأحرف ذهبية في سجل هدافي البطولة، ووصلوا لأرقام لم يستطع  أحد قادة الجيل الحالي الوصول إليها أو حتى تقليص الفارق معها. 

"مكاوي" هداف الكأس عبر التاريخ 

ويتصدر أحمد مكاوي، نجم الأهلي الراحل، ترتيب هدافي البطولة الأقدم برصيد 35 هدفاً، يليله الراحل حسن الشاذلي، نجم الترسانة السابق، برصيد 32 هدفًا.

ويحل في المرتبة الثالثة، عبدالكريم صقر، لاعب القطبين السابق برصيد 31 هدفًا، أما في المركز الرابع يأتي لاعب المصري البورسعيدي والأهلي السابق، السيد الضظوي، برصيد 28 هدفا.

أحمد مكاوي هداف بطولة كأس مصر 

وفي المركز الخامس يأتي أول لاعب زملكاوي، علاء الحامولي، برصيد 23 هدفًا، وبعده مختار التتش في المركز السادس بواقع 21 هدفا، يتقاسم معه المركز أكرم عبد المجيد لاعب الزمالك السابق بنفس عدد الأهداف. 

ويأتي في المركز السابع العندليب عبد الحليم علي، نجم القلعة البيضاء السابق برصيد 20 هدفًا، ومن بعده عماد متعب في المركز الثامن بواقع 19 هدفا، كما يتقاسم معه شريف الفار نجم الزمالك السابق، المركز بنفس عدد الأهداف. 

عبد الحليم علي لاعب الزمالك السابق 

تاريخ مواجهات القطبين بنهائي الكأس 

والتقى قطبا الكرة المصرية في نهائي كأس مصر خلال 20 مباراة سابقة، نجح المارد الأحمر في حسم الفوز لصالحه 9 مرات، وبنفس الرقم انتصر فريق الزمالك، وفي المباراتين المتبقيتين تقاسما اللقب معا، وتحديدا موسم 1942-1943 و1957-1958.

آخر مباراة جمعت بين الأهلي والزمالك في نهائي كأس مصر، نسخة 2020-2021، انتهت بفوز الفارس الأبيض بهدفين لهدف سجلهما أحمد مصطفى زيزو وإمام عاشور، فيما أحرز هدف المارد الأحمر الوحيد حسام حسن.

وإجمالا توج فريق الأهلي بلقب كأس مصر 38 مرة بينها مرتين مناصفة مع الزمالك، فيما فاز المارد الأبيض باللقب 28 مرة.

search