الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:07 م

“تعرض لسوء معاملة”.. أسرار طه حسين في معرض الكتاب

 الدكتور طه حسين

الدكتور طه حسين

فادية البمبي

A A

في احتفالية فريدة بمناسبة مرور 50 عامًا على رحيل الدكتور طه حسين، تستعد هيئة قصور الثقافة للكشف عن كنز من الوثائق الخاصة بالكاتب الراحل، في معرض القاهرة الدولي للكتاب المقرر إقامته خلال الأسبوع الأخير من يناير.

من المقرر عرض كتاب جديد في المعرض، بعنوان "وثائق الطالب طه حسين في الجامعة"، من تأليف أستاذة الوثائق في كلية الآداب بجامعة القاهرة، الدكتورة جيهان عمران.

طه حسين الطالب الجامعي

في هذا الكتاب، تُنشر دراسة وثائقية مميزة تركز على مجموعة من الوثائق المندرجة ضمن ملف الطالب طه حسين في الجامعة بين عامي 1910 و1914، وتلقي هذه الوثائق الضوء على الجانب الأكاديمي والنشاط الطلابي لـ"طه حسين"، وتسلط الضوء على الإجراءات الإدارية والتعليمية داخل الجامعة.

تقسم الدراسة إلى ثلاثة فصول تتناول إجراءات التحاق الطالب بالجامعة، وتذاكر رسوم الدروس، والنتائج الدراسية للطالب في المواد التي أُديت الاختبارات فيها.

شكاوى طه حسين

 وتُسلط الفصول اللاحقة الضوء على شكاوى تقدم بها طه حسين وبعض الطلاب إلى إدارة الجامعة بسبب معاملتهم بطريقة غير لائقة من قبل موظفي السكرتارية.

وهناك فصل مثير بالكتاب يروي النشاط الطلابي للطلبة، وتأسيس جماعة طلبة الجامعة المصرية برئاسة الطالب طه حسين، ويكشف الفصل الثالث عن القوانين والأنظمة التي وُضعت لتنظيم عمل الجماعة برئاسة طه حسين، ويتضمن الكتاب ملحقات تستكمل القصة الطلابية المثيرة.

search