الأحد، 06 أكتوبر 2024

05:24 ص

لماذا يقتل الرجال زوجاتهم؟.. لذة العنف تعيدنا إلى التربية

جثة سيدة - أرشيفية

جثة سيدة - أرشيفية

مريم الصاوي

A A

"مودة ورحمة".. صفتان تمثلان أساس العلاقة الزوجية، ولكن بعض الرجال خرج عن تلك الأسس، وصولًا إلى العنف والضرب والتعذيب، بل وصل الأمر لحد القتل.

أزواج لكن قتلة

شهدت محافظتا البحيرة والدقهلية خلال الـ24 ساعة الماضية جريمتي قتل أقدم فيها عاملان على قتل زوجتيهما بطريقة بشعة، حيث ذبح عامل زوجته وأرداها قتيلة إثر خلافات زوجية بينهما، في واقعة شهدتها عزبة عبود، بمركز الدلنجات بالبحيرة.

 ألقت أجهزة الأمن القبض المتهم، وتبين من فحص جثة المتوفية التي تبلغ من العمر 40 عامًا، وجود طعنات نافذة بالجسم.

وفي محافظة الدقهلية أنهي رجل حياة زوجته، بعد "حفلة تعذيب"، حيث قيّدها وتعدى عليها بالضرب المبرح والخنق حتى لفظت أنفاسها الأخيرة، بسبب خلافات زوجية بينهما، دفعت المتهم لتقييد زوجته، ثم ممارسة مختلف أنواع التعذيب ضدها، ولم يكتفِ بذلك، بل بدأ في خنقها، ولم يتوقف عن ممارساته، حتى لفظت أنفاسها الأخيرة.


المخدرات سبب رئيسي..

يقول استشاري الطب النفسي الدكتور جمال فرويز، إن وصول العلاقة بين الأزواج إلى حد القتل يعتمد على نوع شخصية الزوج والزوجة، فمن الممكن أن تكون الزوجة عصبية أو “نكدية”، فتستفز زوجها فيتعدى عليها بالضرب - بعد انفجاره نفسيًا- مما يؤدي إلى القتل.

وأكمل فرويز، في تصريحات لـ "تليجراف مصر"، أن هناك أنواعا صعبة من الشخصيات، بينها الشخصية الانفجارية، للرجل الذي ينفجر من الغضب ويضرب زوجته ويعذبها ويحدث عاهات بها، وقد نرى بعد فترة أنه يصالحها ويجلب لها الهدايا، وهناك شخصية سادية وهو الذي يعتدي على زوجته بالضرب ويتلذذ بذلك.

وتابع بأن المخدرات تلعب دورا كبيرا في العنف بين الأزواج، وتدفع الرجل للدخول في حالة نفسية سيئة تحرك بداخله العنف، للتعامل مع زوجته بالضرب، وغيرها من الأمور السيئة التي تقوده فى نهاية المطاف للقتل.

الأمراض النفسية تدق ناقوس الخطر..

يقول استشاري الصحة النفسية، الدكتور وليد هندي، إن جرائم أسرية بشعة ظهرت في الآونة الأخيرة، ولم يعتدها المجتمع المصري من قبل، وهناك العديد من العوامل لذلك، وأهمها أنماط التنشئة الاجتماعية والتربية على العنف، وغياب الحوار الأسري.

وأكد الاستشاري النفسي، في تصريحات خاصة، أن هناك رجالا لديهم متلازمة العظمة، بمعنى أن يكون هو الآمر والناهي، كنوع من أنواع السيطرة على الأنثى. ومع التشدد الديني، وانتشار المخدرات التى تذهب العقل، تزداد رغبة الرجل في السيطرة، ويتعامل بعنف شديد مع زوجته يؤدي إلى ما نشاهده من جرائم.

وأضاف “هندي” أن الإصابة ببعض الأمراض كالوساوس أو الفصام، من الممكن أن تؤدي إلى سيطرة فكرة معينة على عقل الرجل، وهي خيانة زوجته له وتقوده تلك الفكرة إلى القتل، وقد يحدث ذلك نتيجة الاكتئاب الحاد بسبب المشاكل الزوجية، والتي قد تدفعه إلى الانتحار بعد التخلص من زوجته وأولاده.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:25 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:04 PM
    العَصر
  • 06:34 PM
    المَغرب
  • 07:51 PM
    العِشاء
search