الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:40 ص

حكم صيام يوم الشك وحالاته.. دار الإفتاء تجيب

يوم الشك وحكم صيامه

يوم الشك وحكم صيامه

فادية البمبي

A A

يزداد دائما معدل البحث، قبل نهاية شهر شعبان، حول يوم الشك وحكم صيامه، وهو يوم الثلاثين من شهر شعبان، الذي يوافق يوم الأحد المقبل.

وقال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف ردا على سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية، حول صوم يوم الشك، قائلا، إن صيام يوم الشك له حالتان، أن يُصام عن رمضان بنية الاحتياط له؛ فقد اختلف العلماء في حكمه، فمنهم من جعله حرامًا لا يصحّ كأكثر الشافعية، ومنهم من رآه مكروهًا كالحنفية والمالكية والحنابلة، فإن ظهر أنه من رمضان أجزأه عند الليث بن سعد والحنفية، ولم يجزئه عند المالكية والشافعية والحنابلة.

أضاف جمعة، “أمَّا صوم يوم الشك عن غير رمضان؛ فالجمهور على جواز صومه إذا وافق عادةً في صوم التطوع، وصوم القضاء والنذر، أمَّا التطوع المطلق من غير عادة فهو حرام على الصحيح عند الشافعية إلا إنْ وصله بما قبله من النصف الثاني فيجوز حينئذٍ، ولا بأس به عند الحنفية والمالكية”.

من جهة أخرى، قالت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، إن يوم الشك "هو يوم الثلاثين من شعبان إذا تردّد الناس في كونه من رمضان ذلك لأن الشهر قد يكون تسعة وعشرين يومًا وقد يكون ثلاثين يومًا".

حكم صيام يوم الشك

وأفادت لجنة الفتوى، بأن الراجح والمفتى به أنه لا يجوز صوم يوم الشك احتياطًا عن رمضان، وإنما يجوز صيامه لمن وافق يوم عادته في الصيام كالاثنين والخميس مثلًا، أو صامه لنذر أو كفارة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تقدموا رمضان بصوم يوم أو يومين، إلا رجل كان يصوم صومًا فليصمه”، وكذلك إذا صام أيامًا من رمضان الماضي أو أيام نذر أو كفارة.

أضافت لجنة الفتوى في إجابتها، “أجمع علماء السلف على أن صوم يوم الشك ليس بواجب إلى أن قال: ”فكره جمهور العلماء صيامه إلا أن يكون له عادة بصوم فيصومه عن عادته أو كان يسرد الصوم فيأتي ذلك في صيامه فيصومه، قال الشوكاني: ويلاحظ أن النهى عن صوم يوم الشك لا يمنع صحة صومه عن القضاء قبل دخول شهر رمضان حتى لا تلزم الكفارة مع القضاء إن تأخر عن رمضان، وكذلك من نذر صوم يوم معين فصادف يوم الشك لا يحرم صومه".

search