السبت، 05 أكتوبر 2024

12:51 م

المعلم لـ"تليجراف مصر": المنتخب بطل أمم أفريقيا المقبلة

مدرب المنتخب المصري الأسبق حسن شحاتة

مدرب المنتخب المصري الأسبق حسن شحاتة

أحمد عصام

A A

صنع جيلًا خارقًا، حصد ثلاثة ألقاب أمم أفريقيا متتالية في سابقة من نوعها، يقول إنها لن تتكرر ثانية، وربما يتفق معه الكثيرون.

كانت الكرة المصرية تحت قيادة حسن شحاتة، واحدة من أجلّ المدارس التي أمتعت عشاق كرة القدم في كل مكان، أخضعت أساطير أفريقيا مثل دروجبا وإيتو، وجعلت عصام الشوالي يقول على الفراعنة، إنه “السيلساو باللون الأحمر”، لقد رأى مصر تلعب كرة قدم برازيلية أمام البرازيل ذاتها، هكذا رآنا العالم في زمن “المعلّم”.

رحلة مليئة بالإنجازات والإمتاع، ومرحلة فراغ دخلناه بعده، لكن يبدو في مخيلته أن اللحظة قد سنحت لاستعادة المجد الغائب، كما يتوقع معنا في حواره إلى "تليجراف مصر"، ويرجع الأسباب وراء هذا التوقع، لوجود النجم المصري الكبير محمد صلاح في قيادة جيل آخذ في النضوج الكروي، برفقة مدرب رائع.

أمم أفريقيا المقبلة
 

رغم الغياب عن منصات التتويج الأفريقي 13 عامًا، يرى حسن شحاتة، أنه آن الأوان ليعود الفراعنة لمنصات التتويج، بفعل جيل اكتسب الخبرات وتعرض للمواقف، وأصبح قادرًا على كسب الرهان.

يقول المعلم "منتخب مصر قادر على تحقيق البطولة بعد غيابها لمدة 13 عاما، وحاليا المنتخب يمتلك مجموعة من اللاعبين المميزين على جميع الأصعدة، وفرصتنا في تحقيق إنجاز بالبطولة المقبلة كبيرة، وما وصل إليه محمد صلاح يزيد الفرص، ويؤثر على الجميع ليس فقط فنيًا، ولكن على مستوى التأثير الشخصي والمعنوي”.
 

وتكتمل ثقة “المعلم” في وجود روي فيتوريا، الذي يتمتع بكثير من الملكات التي تؤهله لقيادتنا للنصر “هذه المجموعة تعمل بشكل جيد، تحت قيادة مدرب كبير، ونجحت في التطور طوال الفترات الماضية، بدرجة أظهرت نجاحات، كما أنها نضجت بما يكفي وأصبحت متمرسة على المواقف الصعبة في منافسات مثل هذه”.

سر النجاح

وعن خلطة “شحاتة” التي صنعت المستحيل، وكيف لها أن تكون الطريق إلى صناعة المجد، يوضح "أهم أسرار النجاح، الاهتمام بشخصية اللاعب خارج الملعب، الأمر لا يتوقف فقط على ما يدور في الملعب، بل يتعلق بشخصيته ومحيطها، والمؤثرات التي تحاوطه، إذا نجحت في حمايته وتوفير ظروف مناسبة لتطوره وعمله، ستأخذ منه الكثير، وسوف يصنع معك نجاحات كبيرة".

ويتابع "كان الانضباط سر نجاح مجموعتي، التي تسيدت أفريقيا، لدي كثير من الوقائع، التي تقول أن بناء نظام قوي، يرضخ له الجميع ويعلي من شأن المنظومة فوق الأفراد، مهما كانت مهاراتهم وإمكانياتهم، وقدراتهم، ونجوميتهم، هو السبيل لنجاح أي عمل جماعي، هكذا عملنا، ونجحنا، وهكذا ينجح الجميع حولنا".
تكرار الإنجاز 
أما عن تكرار مجده الضائع وفرص تحققه مستقبلًا، يؤكد "صعب جدا أن يأتي جيل آخر ليكرر ما فعتله مع الجيل الذهبي للمنتخب، أرى بأن ما حققته من إنجازات مع الفراعنة لن يتكرر مرة أخرى في تاريخ منتخب مصر، الفوز بثلاث بطولات أمم أفريقيا متتالية، وأن تلعب كرة قدم أقوى مما تقدمه إيطاليا والبرازيل، هذا أمر صعب للغاية، لا يوجد مستحيل في كرة القدم لكن لا أرى مؤشرات تقول ذلك الآن على أقل تقدير، نحن أخصلنا واجتهدنا وتعبنا، وكان التوفيق معنا".

صبحي وفتوح 

وباعتباره نجمًا أسطوريًا للزمالك، وعنوان لمدرسته التي عُرفت بجماليتها، كان علينا أن نواجه بما يدور في أروقة القلعة البيضاء، وليس أعلى من صوت أزمة الثلاثي أحمد فتوح، ومحمد صبحي، ومصطفى الزناري، لنواجهه بها.

يعلّق معلم الكرة المصرية عما فعله الثلاثي مستنكرًا "ما فعله أحمد فتوح، ظهير أيسر الزمالك، وزملاؤه في الفريق، محمد صبحي ومصطفى الزناري، أمر يثير الدهشة والعجب، ولا يعبر عن الاحترافية، التي يجب أن يكون عليها أي لاعب في أي مكان".

ويضيف "أنا مندهش من خروج اللاعبين من معسكر نادي بحجم الزمالك قبل مباراة في الدوري، وقرارات إدارة الزمالك ضد الثلاثي رادعة وصحيحة (واللي عمله ده كلام فارغ)".


يشيد شحاتة بردة فعل مجلس الإدارة "كان من الضروري، أن يكون هناك تدخل قوي، وردع، لا يهم ما حجم اللاعب، وما قيمته الفنية، الأهم أن يعرف جيدًا أن هناك نظاما وخطوطا لا يجوز تخطيها".

وعن مستقبل النادي يوضح “إذا استمر الزمالك على هذا المنهج سيجد طريقه نحو الانتصارات والألقاب، ومؤكد بأنه يستطيع العودة لمنافسة الأهلي”.

الأهلي في المونديال 

لا يمكن أن يكون في ضيافتنا أسطورة التدريب ولا نسأله عن الحدث الأهم "الأهلي في المونديال".

توقع حسن شحاتة بأن الأهلي سيعبر اتحاد جدة، وعن أسباب ذلك يذكر:"بسبب الخبرات التي يمتلكها لاعبوه من جهة، وذكاء مدربه مارسيل كولر، لقد عملوا معًا كثيرًا ونجحوا في صناعة الإنجازات الموسم الماضي، والآن هم يسيروا بنفس الخطى حتى لو حدث بعض التذبذب، لكن واضح أن الأهلي يعمل بشكل جيد".

وعن الخطوة المقبلة أمام فيلومينيسي البرازيلي يعود لتأكيد ثقته الكبيرة في هذه المجموعة قائلًا "أتوقع أن يصل في هذه المرة إلى النهائي فهو فريق متماسك ولديه الكثير من الخبرات، والآن يحظى بمعنويات مرتفعة، كما أن تمرسه على مواجهات نصف النهائي ستساعده هذه المرة".

search