السبت، 05 أكتوبر 2024

04:51 م

ليلة ترفيهية في حب الأهلي والزمالك.. الكأس للفرعون الأفضل

امام وزيزو

امام وزيزو

محمود حسن

A A

تتجه أنظار جماهير الكرة العربية بشكل عام، والمصرية بشكل خاص، صوب استاد "الأول بارك" بالرياض في السابعة والنصف مساء اليوم لمتابعة المباراة المرتقبة التي تجمع الأهلي بغريمه نادي الزمالك في نهائي كأس مصر، وهي المرة الأولى التي تقام فيها البطولة خارج مصر، ويدير لقاء الليلة الحكم البرازيلي أندرسون دارونكو.

ويسعي المدير الفني السويسري مارسيل كولر إلى تحقيق فوزه الرابع على نادي الزمالك منذ توليه المسؤولية في أكتوبر 2022، فيما يريد مدرب الزمالك جوزيه جوميز تحقيق الفوز الأول له في القمة الأكثر إثارة في الوطن العربي.

وحرص كولر على الاجتماع باللاعبين عدة مرات للتأكيد على أمور كثيرة، من بينها ضرورة الفوز باللقب المحلي وإسعاد الجماهير الحمراء، وحذر من ثلاثي الزمالك عبد الله السعيد وزيزو وسيف الدين الجزيري، وطالب فرض رقابة لصيقة عليهم.

مكافآت الأهلي

ورصدت إدارة النادي الأهلي مكافآت مالية خاصة للاعبي الفريق الأول في حالة التتويج بلقب كأس مصر حيث من المقرر أن يحصل كل لاعب في الفريق على مبلغ قدره 150 ألف جنيه، فيما يحصل الجهاز الفني بقيادة مارسيل كولر على راتب شهر.

تاريخ مواجهات الأهلي والزمالك في نهائي الكأس

والتقى الفريقان الكبيران في نهائي كأس مصر في 20 مناسبة.

نجح الأهلي في حسم الفوز لصالحه في 9 مباريات، وبنفس الرقم انتصر فريق الزمالك، وفي المباراتين المتبقيتين تقاسم القطبان اللقب معا، وتحديدا موسمي 1942-1943 و1957-1958.

وتُوج الأهلي بآخر لقب كأس مصر على حساب فريق بيراميدز، بهدفين مقابل هدف.

بينما كانت آخر مباراة جمعت بين الأهلي والزمالك في نهائي كأس مصر، نسخة 2020-2021، قد انتهت بفوز الفارس الأبيض بهدفين لهدف سجلهما أحمد مصطفى زيزو وإمام عاشور، فيما أحرز هدف المارد الأحمر الوحيد حسام حسن.

وإجمالا توج فريق الأهلي بلقب كأس مصر 38 مرة، بينها مرتين مناصفة مع الزمالك، فيما فاز المارد الأبيض باللقب 28 مرة.

جانب من مباراة سابقة بين الاهلي والزمالك

غيابات الأهلي

ويفقد الأهلي في مباراة نهائي الكأس جهود كل من محمد الشناوي لإصابته بخلع في الكتف، وأيضًا ياسر إبراهيم لإصابة بمزق في العضلة الخلفية، وأليو ديانج بسبب جراحة في الركبة، ومحمد الضاوي كريستو لإصابة بشد في العضلة الخلفية بجانب أحمد نبيل كوكا بسبب إصابة في الظهر،كما يغيب محمود متولي وأحمد عبد القادر لأسباب فنية.

تعليمات جوميز والأوراق الرابحة

في المقابل، كثف المدير الفني للزمالك جوزيه جوميز من جلساته النفسية مع اللاعبين، من أجل تجهيزهم لاقتناص اللقب، كما منح بعض التعليمات الفنية والتكتيكية، وقال لهم إن التاريخ لن يعترف بالمستوى الجيد أو التألق في المباريات الحاسمة، بل سيذكر فقط الفريق المتوج باللقب.

ويعول الزمالك علي أوراق رابحة في صفوفه، مثل أحمد سيد زيزو ومصطفى شلبي وناصر منسي وسيف الجزيري وشيكابالا.

يغيب عن فريق الزمالك في مباراة نهائي الكأس كل من الفلسطيني ياسر حمد، الأوغندي ترافيس موتيابا، زياد كمال، مهاب ياسر، محمد عاطف، سيف فاروق جعفر)، لأسباب فنية، بينما يغيب الثنائي محمود حمدي الونش ومحمد عبد الشافي للإصابة بقطع في الرباط الصليبي، وإبراهيما نداي بسبب إصابته بمزق في العضلة الضامة.

search