الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:33 ص

الدولار الجمركي.. كيف يؤثر على الأسعار؟

عملة الدولار - أرشيفية

عملة الدولار - أرشيفية

محمود كمال

A A

عدّلت مصلحة الجمارك المصرية، سعر الدولار الجمركي، عبر موقعها الرسمي، أمس الخميس، ليستقر عند مستوى 49.56 جنيه، وذلك في أعقاب صعود العملة الخضراء في البنوك، وهو ما فتح تساؤلات حول الفرق بين الدولار "الجمركي" والعادي في القطاع المصرفي؟.

ماذا يعني الدولار الجمركي؟

يقول الخبير الاقتصادي، وليد جاب الله، إن الدولار الجمركي، عبارة عن الرسوم التي تسدد على كل ما هو مستورد من السلع غير الأساسية مثل السيارات والأجهزة الكهربائية، وتُحدد من قِبل البنك المركزي، ويكون سعره ثابت لفترة.

ويوضح الخبير الاقتصادي لـ"تليجراف مصر"، أن هناك نوعين من السلع، أحدهما أساسية مثل القمح والسكر والزيت، ولا يُستخدم الدولار الجمركي في هذه الحالة، وبالتالي لا يؤثر على أسعارها، وهناك سلع أخرى ترفيهية أو غير أساسية، وفي تلك الحالة يتم استخدام الجمركي ودفع الرسوم.

ويتابع جاب الله، أن الفرق بين الدولار العادي والجمركي، هو أن “العادي” قد يتغير في اليوم أكثر من مرة وفقًا للمستجدات التي يشهدها سوق الصرف العالمي، بينما الدولار الجمركي، يتم تحديده ويظل ثابتًا لفترة وفقًا لمتوسط أسعار السلع.

الدولار الأمريكي

الدولار الجمركي أقل من العادي

يقول خبير أسواق المال، أحمد معطي، إن الدولار الجمركي يكون عبارة عن المبالغ التي تُسدد في الجمارك، للإفراج عن البضائغ المحجوزة، وتكون نسبة من قيمة البضاعة المستوردة.

ويضيف خبير أسواق المال، أنه عندما تقرر الحكومة تحرير سعر الصرف، فيجب أن يعقب هذا القرار تثبيت لسعر صرف الدولار الجمركي، ويفترض أن يكون سعره أقل من الدولار العادي، حتى يساعد على توحيد الرسوم على كل السلع المستوردة والتحكم في ثبات الأسعار، لأن ارتفاعه يؤثر على أسعار السلع المستوردة.

كيف يُحدد سعر الدولار الجمركي؟

قال رئيس مصلحة الجمارك، الشحات الغتوري، إن الدولار الجمركي يُحدد بشكل يومي وفقًا للسعر المعلن في اليوم السابق من البنك المركزي المصري.

وفقًا لنص المادة 52 من اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك، فإن سعر الدولار المطبق في الجمارك، سيرد بشكل يومي من البنك المركزي، ويطبق على البيانات التي تسجل في اليوم التالي. 

الدولار

تحرير سعر الصرف 

اتخذ البنك المركزي المصري، حزمة من القرارات الاقتصادية، أبرزها رفع سعر الفائدة بمقدار 6%، مع تحرير سعر الصرف، حيث تجاوز الدولار الـ 50 جنيهًا في بعض البنوك، قبل أن يستقر عند 49 جنيهًا.

وتراجعت قيمة الجنيه مقابل الدولار بحوالي ثلث قيمته، ليسجل الدولار في القطاع المصرفي الرسمي 48 جنيهًا، بعدما استقر سعره خلال الفترة الماضية عند ما يقرب من 31 جنيهًا.

search