الأحد، 07 يوليو 2024

03:51 ص

رسالة "مؤثرة" من قرينة السيسي في يوم المرأة العالمي: تفاصيلها عظيمة

السيدة انتصار السيسي

السيدة انتصار السيسي

إيمان رزق

A A
سفاح التجمع

هنأت السيدة انتصار السيسي، قرينة رئيس الجمهورية، نساء مصر بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

وقالت حرم الرئيس، عبر صفحتها الرسمية على موقع "فيسبوك": "كانت ولا تزال برغم كل المحن وكل التحديات تحتفظ بتفاصيلها العظيمة، وطباعها الخاصة، هي صوت الضمير والرحمة، هي البهجة وأيقونة التفرّد في العمل الوطني والإنساني.. تحية لكل نساء مصر في يوم المرأة العالمي".

ويحتفل العالم اليوم، باليوم العالمي للمرأة، والذى يصادف 8 مارس من كل عام، لتسليط الضوء على إنجازات المرأة في مجالات مختلفة وتعزيز المساواة بين الجنسين، ويقام للدلالة على الاحترام العام وتقدير وحب المرأة لإنجازاتها، ولكن قبل أن يصبح هذا اليوم عيدًا عالميًا، كانت هناك قصة طويلة وملهمة تكمن وراءه.
 

وتعود بداية يوم المرأة العالمي إلى عام 1908 في الولايات المتحدة الأمريكية، في ذلك العام، نظمت النساء العاملات في مصنع قماش في مدينة نيويورك احتجاجًا ضد ظروف العمل السيئة والأجور المنخفضة خلال الاحتجاج، احترق المصنع بشكل مروع ولقي العديد من النساء حتفهن، تلك الكارثة ألهمت النساء في الولايات المتحدة للنضال من أجل حقوقهن ومكانتهن في المجتمع.
في العام التالي، أقيمت مسيرة حاشدة في نيويورك للمطالبة بحقوق المرأة والمساواة، وفي أغسطس 1910، نظمت المؤتمر الدولي للنساء في كوبنهاغن، الدنمارك، حيث تمت الموافقة على فكرة إنشاء يوم دولي للمرأة، وفي 19 مارس 1911، احتفلت الدول الأوروبية باليوم الأول للمرأة.
منذ ذلك الحين، نما الاحتفال بيوم المرأة العالمي ليشمل العديد من الدول حول العالم، يتم تنظيم فعاليات وأحداث متنوعة لتكريم المرأة وتعزيز مكانتها في المجتمع، تتنوع هذه الفعاليات بين مناقشات وندوات حول قضايا المرأة، وتكريم النساء اللواتي حققن إنجازات ملموسة في مجالات مختلفة، وتوعية الجمهور بأهمية المساواة بين الجنسين.

search