الأحد، 07 يوليو 2024

04:04 ص

البنزين يرقص على أنغام تحرير الصرف.. هل يرتفع مجددًا؟

محطة وقود

محطة وقود

مصطفى العيسوي

A A
سفاح التجمع

هل ترتفع أسعار البنزين الفترة المقبلة؟.. سؤال يشعل نيران القلق في نفوس المصريين، خاصةً بعد قرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف، الذي يُلقي بظلاله على مختلف جوانب الحياة، خاصةً أسعار الوقود، ذلك العصب الأساسي للحركة والتنقل.

وفي أول رد للحكومة على هذا التساؤل، أكد المتحدث باسم مجلس الوزارء، المستشار محمد الحمصاني، أن تحديد أسعار البنزين من اختصاص وزارة البترول والثروة المعدنية، وهي من تحسم الأمر.

الاجتماع الحاسم

من جانبه، أكد رئيس الشعبة العامة للمواد البترولية بالاتحاد العام للغرف التجارية، حسن نصر، أن لجنة التسعير التلقائية التابعة لوزارة البترول، ستعقد اجتماعها خلال مارس الجاري، لحسم ملف أسعار البنزين الفترة المقبلة.

وأشار نصر في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، إلى أن اجتماع لجنة التسعير سيناقش التطورات التي يشهدها سوق النفط العالمي ومدى تأثر مصر به، بالإضافة إلى سعر صرف العملة المحلية أمام الدولار، على أن تتخذ قرارًا إما بالإبقاء أو التغيير ارتفاعًا أو انخفاضًا، موضحًا أن اللجنة تضم ممثلين من وزارتي البترول والثروة المعدنية والمالية، مع الهيئة المصرية العامة للبترول، يرشحهم الوزير المختص.

أسعار النفط عالميًا

وعلى المستوى العالمي ارتفعت أسعار النفط، حيث صعدت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 0.45% مسجلةً 83.32 دولار للبرميل، فيما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بنسبة 0.61% لتصل لـ79.44 دولار، مدعومة بنمو الطلب في الولايات المتحدة والصين أكبر مستهلكين للنفط في العالم، تزامنًا مع إعطاء البنك الفيدرالي الأميركي إشارة إيجابية بشأن إمكانية خفض أسعار الفائدة.

حسم ملف أسعار البنزين الفترة المقبلة.

الزيادة 10%

في سياق متصل، رجح رئيس هيئة البترول الأسبق، مدحت يوسف، أن ترتفع أسعار البنزين خلال الفترة المقبلة بعد قرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف.

وحسم البنك المركزي، أمس الأول، ملف تحرير قيمة الجنيه، في قرارات مفاجئة بإطلاق سعر الصرف، ليدار وفق آليات السوق، ورفع سعر الفائدة بنحو 6% دفعة واحدة.

وتوقع مدحت يوسف أن نسبة الزيادة لن تزيد عن 10% بالنسبة للأسعار الحالية، وذلك وفقًا لقرار مجلس الوزراء رقم 2764 لسنة 2018 بشأن أسس قرار لجنة التسعير لأسعار المحروقات، موضحًا أن الحكومة لم تطبق المعادلات السعرية الحقيقية منذ تحريك سعر الجنيه المصري أمام الدولار في يناير 2023، نظراً لارتفاع التكلفة بشكل كبير.

أسعار البنزين والسولار

وفي نوفمبر 2023، عدّلت لجنة التسعير بعض الأسعار المحروقت السائدة في السوق المحلي، كالتالي:

1- زيادة أسعار البنزين 80 حوالي 10 جنيهات، و11.50 جنيه للتر 92، و12.50 جنيه للتر 95.

2- تثبيت سعر لتر السولار عند 8.25 جنيه.

3- رفع سعر المتر المكعب من الغاز الطبيعي للسيارات من 4.5 إلى 5.5 جنيه.

search