السبت، 05 أكتوبر 2024

10:52 ص

متهم بـ"فساد التموين": هذا كان دوري في صرف السلع التموينية

وزارة التموين

وزارة التموين

شيماء عمار

A A

حصل “تليجراف مصر” على نص تحقيقات أحد المتهمين في قضية فساد التموين، بعد تأجيل محاكمتهم لجلسة 4 أبريل لسماع الشهود، وفق قرار محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في العباسية، برئاسة المستشار جمال أحمد حسن، وعضوية المستشارين محمد ياسر أبو الفتوح، والمستشار خالد إبراهيم.

كانت أجرت نيابة الأموال العامة العليا تحقيقاتها في القضية رقم 188 لسنة 2023 حصر وارد أموال عامة عليا والمقيدة برقم 30 لسنة 2023 حصر تحقيق أموال عامة، والمعروفة إعلاميا بفساد وزارة التموين.

امتناع عن صرف السلع التموينية 

وحضر إلى سرايا النيابة المتهم “”أ. ع. ح. السيد"، لاستجوابه في الاتهامات الموجه إليه، وجاء في التحقيقات التي باشرتها النيابة العامة من اتهامات بحصول المتهم بغير  حق على ربح من أعمال وظيفته، باستغلال اختصاصه الوظيفي في الحصول على ربح مادي للمتهمين أصحاب 23 منفذا بمشروع “جمعيتي”، دون وجه حق، بأن استغل اختصاصه الوظيفي والمتعلق بتنظيم صرف السلع التموينية ومباعة المخزون بالامتناع ومدير المشروع عن صرف كل أو بعض سلعتي السكر والزيت لأشهر معينة وعمل تراكم للسلعتين في الشهر التالي لتلك الأشهر.

تحقيقات القضية

كما جاء في تحقيقات أوراق القضية أنه قام محاسبي مشروع جمعيتي وفقاً لاختصاصهم الوظيفي بتحرير طلبيات صرف للمقررات التموينية وأثبتوا على خلاف الحقيقة وجوب صرف كميات من السكر والزيت تزيد عن الكميات لواجب صرفها للمتهمين أصحاب المنافذ بالمخالفة للقرارات الوزارية المنظمة، لذلك وبما يتجاوز المقررات الواجب صرفها وفقا لعدد الأفراد المستفيدين من منظومة التموين أنكرها، وبمناسبة تواجده أمامنا شرعنا في استجواب  أحمد عبد العظيم لديه 74سنة بالمعاش، وشغل سابقاً العضو المنتدب التجاري والفروع بشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، ومقيم في حي السيدة زينب.

(س): ما هي طبيعة عملك واختصاصك الوظيفي بشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية؟

(ج): أنا حالياً بالمعاش وكنت أعمل سابقاً عضو منتدب تجاري وفروع بشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية وذلك خلال الفترة من أبريل 2021حتى أبريل 1013 تقريباً.

(س): ما اختصاصات العضو المنتدب التجاري بشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية؟.

(ج): أنا اختص بتلبية احتياجات الفروع من السلع التموينية والسلع الحرة وتلبية احتياجات مشروع جمعيتي للسلع التموينية والحرة والإشراف على مصانع التعبئة.

(س): ما القواعد المنظمة لاختصاصات العضو المنتدب التجاري بشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية؟

(ج): هي لائحة الشركة المحددة لاختصاصات العضو المنتدب التجاري.

(س): ما كيفية قيام العضو المنتدب التجاري بالشركة بتلبية احتياجات مشروع جمعيتي من السلع التموينية والسلع الحرة؟.

(ج): هو المفروض إن مدير مشروع جمعيتي وفي الفترة اللي أنا كنت موجود فيها كان أحمد منصور وهو كان بيبعتلي كشفين كل شهر كشف خاص بالسلع الحرة بيحدد فيه الكميات اللي هو محتاجها بحسب الحصة، والكشف الثاني خاص بالسلع التموينية من سكر وزيت ورز وخلافه، بيحدد فيه هو محتاجها لصرفها لمنافذ شروع جمعيتي.
 

(س): وعلى أي أساس يتم تحديد الكميات من السكر والمرسل اليك كعضو منتدب تجاري بالشركة؟

(ج): هو بيتم تحديد الكميات على أساس عدد الأفراد المستفيدين من منظومة التموين وذلك طبقاً لتقارير شركات البطاقات الذكية، وفي ضوء عدد الأفراد المستفيدين يتم تحديد الكميات المستحقة من السكر والزيت طبقاً للقرارات الوزارية المنظمة لتلك المسألة.

(س): وما مدى علمك بالقرارات الوزارية المنظمة لصرف الكميات من السكر والزيت إبان فترة عملك كعضو منتدب تجاري بشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية؟

(ج ): أنا كان بيجيلي نشرة بالقرارات الوزارية اللي بتحدد كميات صرف السكر والزيت، بس أنا غير متذكرها حالياً بس أنا كنت على علم بيها خلال فترة عملي.


(س): ومن المختص بمراجعة الكميات المحددة من السكر والزيت بالكشوف التي ترسل من مدير مشروع جمعيتي إليك حضو منتدب تجاري؟

(ج): هي الكشوف دي كانت أول ما بتيجي بتتعرض عليا وأنا بحولها للقطاع التجاري لتنفيذ الطلبية.

(س): وما مدى مراجعتك للكميات المطلوبة من السكر والزيت التمويني من مدير مشروع جمعيتي، طبقاً لعدد الأفراد وضح بالكشف المرسل إليك؟

(ج ): أيوة أنا كنت وفقاً لعدد الأفراد المثبت بالكشف كنت براجع على الكميات المطلوبة من السكر والزيت طبقاً للكشف المرسل من مدير مشروع جمعيتي.

(س): وهل كان يتم موافاتك بتقارير شركة البطاقات الذكية الموضحة لعدد الأفراد المستفيدين من منظومة التموين؟

(ج): لا الكشف دا ما كانش بيتبعتلي، أنا كنت بعرف عدد الأفراد عن طريق الكشف المرسل اليا من مدير مشروع جمعيتي.

(س) وما آلية تنفيذ الطلبيات المرسلة من مدير مشروع جمعيتي؟

(ج): أنا كنت بحول الكشوف اللي بتتبعتلي من أحمد منصور للقطاع التجاري للتنفيذ والقطاع التجاري بدوره بيطلع أمر توريد للشركات المنتجة للسلع الحرة المطلوبة والشركات بتبعت لمخازن شركة النيل، أما بالنسبة للسلع التموينية هو بيتم تخصيص الكميات بمعرفة الشركة القابضة ومنها شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، وليس للعضو المنتدب أو مدير  المشروع أي دور في تحديد الكميات المعين صرفها من السكر والزيت التمويني منافذ مشروع جمعيتي، حيث أن تلك الكميات يتم تحديدها بمعرفة الشركة القابضة طبقاً لعدد الأفراد المستفيدين من منظومة التموين.

(س): وما دورك كعضو منتدب تجاري للشركة في صرف السلع التمويلية من السكر والزيت لأصحاب منافذ مشروع جمعيتي؟

(ج): ليس لي أي دور في تلك العملية، حيث أن عملية الصرف لأصحاب المنافذ تتم من خلال الخطابات التي يحررها المحاسبين بالمشروع والتي اعتمدها مدير المشروع، ويقوم أمين المخزن بتحرير أذون الصرف للكميات المحددة بالخطابات الواردة من مدير المشروع.

(س): وما كيفية إشرافك على مخزون السلع التموينية (السكر والزيت) الخاصة بمشروع جمعيتي بمخازن شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية؟

(ج): أنا كل يوم المخزن بيبعتلي الكميات اللي تم صرفها والكميات المتبقية من السلع بالمخزن.

(س): ما مدى إمكانية إثبات المحاسبين المختصين بمشروع جمعيتي لكميات السكر والزيت التمويني بالمخالفة للمتعين صرفه سواء بالزيادة أو النقصان؟

(ج): أنا ما عرفش.

search