الإثنين، 09 سبتمبر 2024

01:22 م

بعد تحرير سعر الصرف.. هل يصل الدولار 70 جنيها في البنوك؟

عملات نقدية أمريكية

عملات نقدية أمريكية

مصطفى العيسوي

A A

يشهد السوق المصري حالة من الترقب والقلق بعد قرار البنك المركزي المصري بتحرير سعر الصرف، بشأن مستقبل سعر الدولار في البنوك، ما دفعه خلال اليومين الماضيين الماضية للتراجع إلى متسوى 50 جنيهًا، الأمر الذي يفرض سؤال ملح مضمونه “هل يستمر سعر العملة الأمريكية في ارتفاعه داخل القطاع المصرفي ليبلغ 70 جنيهًا”.

طبقًا للشاشات اللحظية للبنوك العاملة في السوق المصرفي المصري، فإن متوسط سعر الدولار يسجل 49.50 جنيهًا.

عميلة اختبار

في البداية، استبعد الخبير المصرفي، محمد بدرة، أن يصل سعر الدولار في البنوك المصرية إلى 70 جنيهًا خلال الأيام القادمة، موضحًا أن ما يحدث هي عملية اختبار يقوم بها المستوردون، حيث يتوجهون إلى البنوك لطلب العملة الخضراء بهدف التأكد من توفراها من عدمه بعد قرار تحرير سعر الصرف.

واتخذ البنك المركزي المصري، حزمة من القرارات الاقتصادية، أبرزها رفع سعر الفائدة بمقدار 6%، مع تحرير سعر الصرف، حيث تجاوز الدولار الـ 50 جنيهًا في بعض البنوك.

ورجح بدرة، أن ينخفض سعر الدولار في البنوك مرة أخرى على مدار الأيام القليلة الماضية، ضارباً مثالا بسيناريو 2016، حين بلغ سعر الدولار في البنوك 8.80 جنيه، ولكن بعد قرار التعويم في 3 نوفمبر ارتفع إلى 20 جنيهًا، ليتدخل البنك المركزي بوضع سعر استرشادي للعملة الأمريكية 13 جنيهًا، ليستقر بعد ذلك عند 17 جنيهًا.

آليات العرض والطلب

من جهته، أكد الخبير المصرفي، هاني أبو الفتوح، أن سعر الدولار في البنوك سيتحدد طبقاً للسيولة الدولارية التي ضخها البنك المركزي في القطاع المصرفي، وحجم الطلب عليه من قبل المواطنين والمستوردين.

أوضح أبو الفتوح، أنه بعد قرار المركزي بتحرير سعر الصرف فإن آليات العرض والطلب ستكون المحرك الأساسي في سعر العملة الأمريكية داخل البنوك، مشيرًا إلي أن السوق المصرفي يشهد حالة من الارتباك ستستمر حتي نهاية شهر مارس الجاري.

أكد أن تحرير سعر صرف الدولار أمام الجنيه دون أي دخل إداري من البنك المركزي، غيّر نظرة العديد من المؤسسات المالية المصرية للاقتصاد المصري.

وغيرت وكالة موديز للتصنيف الائتماني نظرتها المستقبلية لتصنيف مصر إلى إيجابية، مؤكدة التصنيف عند “CAA1”، والذي  يعكس التوسع المعلن في الإجراءات الملحوظة التي تم اتخاذها على المستوى السياسي خلال الأسبوع الماضي، فيما أثنت وكالة فيتش على تعديل سعر الصرف موكدًة أنه  يوفر حافزًا لصندوق النقد الدولي، للموافقة على برنامج دعم معزز لمصر، لتوفير تمويل إضافي من الشركاء المتعددي الأطراف والشركاء الرسميين الآخرين، وأن يؤدي إلى دعم زيادة تدفقات التحويلات المالية واستثمارات المحافظ.

أقل من 40 جنيهًا

واتفق الخبير الاقتصادي محمد شادي، مع بدرة بشأن عدم وصول سعر الدولار في البنوك لـ70جنيهًا، متوقعًا أن يصل لمُستويات أعلى من 50 جنيها في ظل ضغوط الطلب في المدى القريب، حتى نهاية الشهر الجاري.

أضاف شادي أن سعر الدولار سيتجه للانخفاض مُجددًا مع استقرار السوق، واستمرار عرض المركزي للنقد الأجنبي، ليسجل في نهاية النصف الأول من العام الجاري أقل من 40 جنيهًا.

search